عدد الضغطات  : 6806


العودة   منتديات أبناء ليبيا > الأقســـــــام العامـــــة > منتدى الحوار والنـقاش الجـاد
منتدى الحوار والنـقاش الجـاد قسم يهتم بالطرح الحر ونقاش القضايا المطروحه

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 12-27-2007, 12:15 PM

معلومات العضو

هااايم في حب بلادي
مشرف سابق
 
الصورة الرمزية هااايم في حب بلادي

إحصائيات العضو






المعجم الشبابى فى الشارع الليبي**اطلع من راسى **وصقع عليك**وفوته برابعه!!

يوجد بعض الكلمات رديئة فأعدرونى على نقلها!!!!!!!


الشارع يعتبره البعض مساحة حرة يفعلون بها ما يشاءون حيث لا قيود ولا قوانين .. ولن يحاسبك أحد لأنك ببساطة شديدة في الشارع .. فشارع ولدت منه مفردات تمسكت بشارعيتها وشرعيتها بين فئة الشباب وصارت سمة الشاب المتحضر والمنفتح على رأي هذه الفئة .. مفردات يتداولونها داخل المنزل وخارجه .. وحتى في المدارس والجامعات .. مسميات كثيرة لم يسلم منها الشاب نفسه ولا الشوارع ولا السيارات ولا حتى الهواتف النقالة .. صارت لها مسميات خاصة غير مسمياتها الأصلية !!

هذه اللغة صارت لغة التخاطب بين الشباب في الشارع .. الشارع الذي لطالما يحمل بين طياته ذكرياتنا الجميلة ومغامرات طفولتنا وشبابنا وحواديثنا البريئة من هذه المفردات أيام شارعنا القديم ...

الشاب الذي لا يعرف هذه اللغة في نظرهم »متخلف« ..

نزلنا إلى الشارع حيث براح الشباب الواسع وملتقاهم ووقفنا عند أول مقهى انترنت حيث أجرينا لقاءنا من داخله مع مجموعة من الشباب كانت هذه مجمل آرائهم بكل صراحة .

عادل النوري طالب جامعي قال .. أنا أتواجد بالمقهى لأجل الدراسة فلديّ مسؤوليات كثيرة وبحوث بحاجة لاستكمالها .. وعن موضوع استطلاعنا أجاب .. هو صحيح هذه المفردات هي من اختراع الشباب وهي متداولة بينهم بشكل كبير والشاب الذي لا يفهم هذه اللغة في نظر هذه الفئة يعتبر متخلفاً وغير حضاري ويُقال له (دماغ السبطانة) بمعنى عبيط أو دماغ (الحيط) مع احترامي لكم .. هذه الكلمة أو الشتمة اسمعها كثيراً وهناك غيرها كثير من مفردات السب والشتم التي يتقاذفون بها دون مراعاة لمن حولهم .

برأيك ما سبب ظهور مثل هذه المفردات في مجتمعنا ؟!

برأيي أن هذه الظاهرة ليست قصراً على مجتمعنا الليبي فقط فكل مجتمع عربي أو أجنبي توجد به هذه الظاهرة ، أما سبب ظهورها فأعتقد أن الشباب يلجأون دائماً إلى ايجاد مكان لهم يعكس آراءهم وأفكاراهم التي لا يتقبلها غيرهم من الأشخاص الذين لا تتناسب أفكارهم وشخصياتهم مع هذه الفئة من الشباب وللعلم ليس كل الشباب يتداولون هذه المفردات .. فهناك شباب يستعففون عن التلفظ بهذه الكلمات .

مفردات مختصرة فيها خفة وروح الشباب ..

أما رضا فقد كان له رأي آخر عندما قال .. بصراحة هذه المفردات الشبابية هي لغة نفهمها نحن الشباب .. وأنا شخصياً أتعامل بها مع أصدقائي نظراً لخفتها وبساطتها فمثلاً بدلاً من أن أقول جملة طويلة للسؤال عن الحال .. اختصرها في حرفين " شنج " وينتهي آخر .. قال ذلك مع ابتسامة .. فسألته لماذا ابتسمت ؟! فأجاب : هي الكلمة قد تكون مضحكة وأساساً كل المفردات هي من هذا النوع .. فيها خفة وتعكس ببساطة الشاب .

هل يمكنك أن تعطينا بعض المفردات ؟!

مجموعة المفردات التي يتداولونها في الشارع هناك مثلاً عندما يسألني أحدهم عن الحالة المادية وأنا مفلّس نقول (مقوّضة) يعني مفلس و (ترزريز) بمعنى كتمان السر .. (اطلع من رأسي وسكر الباب وراك أنك نفختهم يا رغوة) مثلاً هذه جملة شبابية طويلة لو قلتها بالعامية لكانت أطول صدقيني (خليني في حالي وامشي في طريقك لأنك تجاوزت حدودك بالكلام يا كثير الكلام !!) ما رأيك أيهم أطول ؟!

لأن للشاب أن يخلق لنفسه بيئة حرة يرتاح فيها !!..

هنا قطاعنا صديقه أحمد وقال .. يا أختِ ليس كل المفردات تقدري تقولي هجنية أو تخدش الحياء بالعكس معظم كلامنا .. يتناوله حتى الشاب العربي في مجتمع من المجتمعات فلابد للشاب أن يخلق لنفسه بيئة حرة يعيش فيها ويشعر فيها بالحرية والاستقلالية .. خصوصاً هذه الفئة من الشباب الذين يتداولون هذه الكلمات .. ومثل ما قال صديقي رضا .. هي كلمات مختصرة ونحن كشباب نميل إلى كل ما هو بسيط ومختصر .

لديّ معلومة حتى الهواتف النقالة والسيارات لم تسلم من لغة الشباب هل هي صحيح ؟!

(فصوقوروا) يعني بالتأكيد فحياتنا كلها سيارات والحديث والأحلام عن امتلاك سيارة والهواتف النقالة صارت شغلنا الشاغل ونعطيك مثالاً عن ذلك .. عندك هاتف (كسار اللوز 3310) هذه التسمية لأنه هاتف ثقيل فارتأى الشاب أن يطلق عليه هذه التسمية من باب النكتة وهاتف (الرهيب) عكس (كسار اللوز) لأن مميزاته رائعة و(حاجة صقع) فأي شاب يملك هاتفاً متطوراً وغالي الثمن يتباهى به على شاب آخر ويقوله (حسس) بمعنى (موت حسد) .

أنا معها قلباً وقالباً ويتعامل بها شباب العالم أجمع !!..

وكان لنا لقاء مع طارق والذي كان على عجلة من أمره ومع ذلك لم يتردد من الإدلاء لرأيه حول الظاهرة طالما هي تخص الشباب على حد قوله .. لا تلوموا الشباب على ابتكار هذه المفردات لأنها مفردات يتعامل بها شباب العالم إذ أنه لا تخلو بلد في العالم يوجد بها مصطلحات أو مفردات يتعامل بها الناس فيما بينهم ولا أرى في ذلك مشكلة أبداً وقد نسمع كلاماً غريباً يقوله بعض الناس قد نضحك عليه لكننا سرعان ما نتعامل به نحن أيضاً وأنا معها قلباً وقالباً وما أود قوله لكم من الأخير (شنو الجو إن شاء الله مليح) .

محاولة لتخفيف المشاكل التي قد يمرون بها ؟!..

هذه الوقفة السريعة مع طارق عكست روح الشباب وتوقه إلى مجاراة الأمور حسب رؤيتهم الخاصة للحياة ولنمط العصر السريع لعلها محاولة منهم لتخفيف هذه المشاكل التي قد يمرون بها .. ولربما هي نظرة تفاؤل من باب القول الشائع (اشتدي أزمة تنفرجي).

الشباب لهم وقفات يشكرون عليها فلماذا التركيز على ما لا يضر ولا ينفع ؟..

من ضمن اللقاءات كانت لنا وقفة مع الأخ سالم والذي كان له رأي بهذا الموضوع يقول .. هذه الظاهرة هي إحدى الظواهر التي نراها ونعايشها داخل مجتمعنا ونحن كشباب يهمنا مجتمعنا وما يحدث فيه فكما الشاعر ابن بيئته فكذلك الشاب ابن بيئته والدليل على ذلك ما نسمعه من مواقف تعكس الروح الوطنية للشباب فكم من مرة نشاهدهم منتشرين في الشوارع في حملات تنظيف تطوعية .. وهذا موقف رائع - يحسب لنا - فلماذا التركيز على أمور لا تضر وربما هي لا تنفع أيضاً .. وهذا يعني أنها ظاهرة أراها بريئة لا تضر بأحد فإن رغب الشاب في تداول هذه المفردات هو حر .. وإن رفض تداولها هو حر أيضاً .. وبالمناسبة فيه مصطلح شبابي نقوله فيما ب يننا نحن الشباب يقول (شنكش الأمور) يعني (خلي الأمور تمشي) هكذا بكل بساطة نعيش يومنا بدون تعقيدات ولا تشاؤم .. هي مفردات نحاول أن نروّح بها عن أنفسنا طالما هي لا تخدش الحياء ولا تضر آذان السامعين ممن لا يتداولونهن !!

هذه المفردات يتداولونها بعض الفتيات أيضاً !!..

الوقفة الأخيرة كانت مع اسمهان والتي تفاجأت بالفكرة في البداية ولكنها سرعان ما أدلت بدلوها بالموضوع تقول اسمهان وقد غلبها الحياء .. هذه الظاهرة رغم أنها موجودة بين الشباب بالفعل .. لكن صدقي أو لا تصدقي أنها موجودة حتى بين بعض الفتيات بالمدارس أكثر شىء .. ربما لأن الفتاة التي تتداول هذه المفردات تتأثر بصديقها وبكلامه وضحكت ولكنها غير لائقة بالنسبة للفتاة على عكس الشاب .. ربما لأننا اعتدنا في تربيتنا أن الشاب يحق له أن يقول ما يشاء وأن يعبر عن رأيه بطريقة التي قد تكون خارجة عن اطار المعقول والمتداول بين الناس من كلام أما بالنسبة للفتاة فقد اعتدنا أن تحتفظ برأيها ولا تقوله إلا في اطار الذوق واختيار الكلام الموزون النابع من الخوف طبعاً .

الخوف من الوالد أو من الأخ ومن الأم أيضاً .. وبالتالي ينعكس خوفها هذا على شخصيتها فلا تتجرؤ على قول هذه المفردات وهذا لصالحها طبعاً والحمد لله لأنه في النهاية أن الشاب له شخصيته الخاصة به والفتاة هي الأخرى لها شخصيتها اللطيفة والتي تنعكس من خلال اختيار كلامها وتصرفاتها والتي لا يجب أن تكون نابعة من خوفها .. بل من باب الأصول .. والشاب هو الآخر المفروض أن يختار كلامه في الشارع وفي المنزل وفي مكان الدراسة سواء أكان مدرسة أو جامعة حتى لا بحرج الآخرين من حوله .


وشكرا


منقول من منتدى اخر

متابعة خوكم
الزين


توقيع : هااايم في حب بلادي
طريقان متفرعان فى غابة ,.,,, فقرت ان اتخذ الجزء المهجور بينهما ,, وذلك هو ما صنع كلالاختلالاف
هااايم .....
قديم 12-29-2007, 01:17 PM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
الأمل
نجـم نشيط

إحصائيات العضو






الأمل غير متواجد حالياً

اخر مواضيعي


أخي الزين يفرض نفسه :

معك حق ، انا مرات نسمع في كلام من خوتي مانفهمش ونستغرب من وين جايبينه وفعلا نطلع لما نسألهم حاجة قديمة !!!

ممكن تمر هذه الاشياء مرور الكرام على البعض بس انا احيانا استغرب شنو معنى هالكلام اللي يطلعوا فيه لنا من آن لآخـــــر ، وهل له علاقة بثقافتنا وهل يعكس امور نحن لا نفهمها !!

هو اكيد انهم يتحاشون استخدامها امام الاب خصوصا (إلا الأم فعادي ) بس احيانا نجد ان الوالد عنده علم بها ،وربما يستخدمها احيانا ليخاطب ابنه باسلوبه


وبالنسبة للفتاة اكيد انها تستخدم هالمصطلحات بس مش كونها تتأثر بصديقها بالعكس باشقائها وابناء عمها ومحيطها الذين تحتك بهم اكثر من صديق اكيد يراعي العبارات والجمل

في الاخير بما انها سائدة في العالم كله فاظن انها من العولمة


ربي يسخر لشبابنا اللي فيه الخير




 

 

 


 
قديم 12-30-2007, 10:47 AM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
هااايم في حب بلادي
مشرف سابق
 
الصورة الرمزية هااايم في حب بلادي

إحصائيات العضو






هااايم في حب بلادي غير متواجد حالياً

ربما تكون من العولمه كما قلتى اختى

تواصل طيب منك اختى الامل



اخوك فى الله

الزين





 

 

 




توقيع : هااايم في حب بلادي
طريقان متفرعان فى غابة ,.,,, فقرت ان اتخذ الجزء المهجور بينهما ,, وذلك هو ما صنع كلالاختلالاف
هااايم .....
 
موضوع مغلق

الكلمات الدلالية (Tags)
الليبياطلع, المعجم, الشارع, الشبابى, برابعه, راشد, عليكوفوته, وصقع

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 08:23 AM.


Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd
شبكـة أبنـاء ليبيا