عدد الضغطات  : 9571


العودة   منتديات أبناء ليبيا > الأقســـــــام العامـــــة > المنتدى الاقتصادى
المنتدى الاقتصادى أخبار وبحوث اقتصادية وأعمال* سوق الاوراق المالية الليبية *

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 04-21-2009, 12:44 PM

معلومات العضو

همس الروح

ادارية سابقة
 
الصورة الرمزية همس الروح

إحصائيات العضو






مجلس رجال الأعمال الليبيين ** متجدد و حصري للمنتديات ابناء ليبيا **




الأخبار الاقتصادية المحلية



· عقدت اللجنة الشعبية العامة مساء أمس الأحد اجتماعها العادي الثامن لهذا العام، لمناقشة الإجراءات التنفيذية لقرارات المؤتمرات الشعبية الأساسية وجملة من القضايا المطروحة في جدول أعمال هذا الإجتماع. واستهلت اللجنة إجتماعها بإستعراض كتاب الأخ أمين اللجنة الشعبية العامة للتخطيط والمالية المتضمن الضوابط المقترحة من مصرف الادخار والاستثمار العقاري بشأن بيع وتمليك الوحدات السكنية بالمشروعات الإسكانية العامة، وتقرير بعض الأحكام حياله. وقررت اللجنة الموافقة على المقترح وإصدار القرار اللازم بالخصوص وتشكيل لجنة برئاسة قطاع التخطيط والمالية وعضوية قطاعات الشؤون الاجتماعية والعدل ومصرف الادخار والاستثمار العقاري وصندوق الإنماء الاقتصادي والاجتماعي . كما قررت اللجنة الموافقة على إصدار قرار بإعادة تشكيل الجمعية العمومية للشركة العامة لتحلية المياه. ووافقت اللجنة أيضا على ما عرضه الأخ أمين اللجنة الشعبية العامة للزراعة والثروة الحيوانية والبحرية بشأن منح تصاريح صيد اسماك التونة زرقاء الزعنفة في منطقة حماية الصيد الليبية للشركات العالمية العاملة في هذا المجال. ومراعاة أن يتم التعامل مع هذه الشركات عن طريق الجهات الرسمية التي تمثلها في الجماهيرية العظمى، وتطبيق الشروط الواردة في القانون رقم (14) لسنة 1989 مسيحي بشأن تنظيم استغلال الثروة البحرية... (اوج)


· وافقت اللجنة الشعبية العامة في إجتماعها العادي الثامن لهذا العام الذي عقدته مساء أمس الأحد بطرابلس، على إعادة مساهمة الجماهيرية العظمى في مصرف الساحل والصحراء للاستثمار والتجارة وذلك بإسم اللجنة الشعبية العامة للتخطيط والمالية بدلا من محفظة ليبيا إفريقيا للاستثمار، وفقا لما جاء في اتفاقية إنشاء المصرف. كما قررت اللجنة إعتماد محضرنتائج زيارة النائب الأول لرئيس جمهورية روسيا البيضاء للجماهيرية العظمى، ومحضر حول تطوير اتفاق التعاون الاقتصادي والتجاري بين الجماهيرية العظمى وروسيا البيضاء الذي تم توقيعه خلال هذه الزيارة. ووافقت اللجنة على إعتماد محضر الدورة الأولى للجنة الليبية الإندونيسية المشتركة... (أوج)

· اجتمع الأخ أمين اللجنة الشعبية العامة بطرابلس مساء أمس الأحد مع رئيس وزراء جمهورية تشاد والوفد المرافق له الذي يزور الجماهيرية العظمى حاليا. وتم خلال الاجتماع استعراض علاقات التعاون الثنائي القائمة بين البلدين والسبل الكفيلة بدعمها وتطويرها في شي المجالات خاصة في مجالات الطاقة، والكهرباء، والسياحة، واستكشاف النفط وتوزيع منتجاته، والاستثمار. وتم الاتفاق خلال الاجتماع الذي حضره أمين اللجنة الشعبية العامة للصحة والبيئة، ووزير النفط التشادي، وأمين المكتب الشعبي الليبي لدى تشاد وسفيرها لدى الجماهيرية العظمي، على الإعداد لعقد اجتماعات اللجنة العليا المشتركة الليبية التشادية خلال الفترة القريبة القادمة... (أوج)

· أختتم المجلس الوزاري لاتحاد المغرب العربي أعمال دورته الثامنة والعشرين بطرابلس ليلة أمس، بإعتماد محضر اجتماعه في هذه الدورة. وأكد المحضر على متابعة العمل الاندماجي بين دول اتحاد المغرب العربي، وأعمال اللجان الوزارية المتخصصة والمجالس الوزارية القطاعية وزيادة الاهتمام بقضايا الشباب. كما أكد على استكمال إجراءات انطلاق المصرف المغاربي للاستثمار والتجارة الخارجية، ومشروع اتفاقية قيام منطقة التبادل الحر، ومشروع إنشاء "المجموعة الإقتصادية المغاربية". واعتمد المجلس في هذا المحضر جدولة اجتماعات لجان الاتحاد ومؤسساته الاتحادية وهي مجلس الشورى، والهيئة القضائية، والأكاديمية المغاربية للعلوم، والجامعة المغاربية. كما اعتمد المجلس أيضاً في ختام اجتماعه تقرير الأمين العام حول التقدم في بناء مؤسسات الاتحاد خاصة ما يتعلق بالأمن الغذائي والبرنامج المغاربي لمقاومة التصحر، والربط الكهربائي بين دول الاتحاد. إلى جانب الشروع في إعداد استراتيجية مغاربية للطاقات المتجددة، وتنفيذ المحاور الكبرى لاستراتيجية مغاربية في مجال التكفل بالشباب، ودعم الرعاية الصحية للمواطن المغربي بالإضافة إلى تفعيل الشراء المغاربي المشترك للأدوية. وأكد محضر الاجتماع على مواصلة المساعي لإقامة شبكة مغاربية أوروبية لرصد ومراقبة الأمراض الحيوانية في غرب البحر المتوسط. وكلف المجلس في هذا الصدد الأمانة العامة بمواصلة التنسيق مع منظمة الفاو واللجنة الأوروبية لتجسيد هذا المشروع. ودعا المجلس في محضر الاجتماع فريق الخبراء في مجال المواصفات والأنشطة ذات العلاقة إلى استكمال دراسته الخاصة بالاتفاقيات الثنائية المتعلقة بالاقتصاد والمالية والاتفاق على انشاء مجلس تعاون جمركي مغاربي. وأعرب المجلس عن ارتياحه للإجراءات التي اتخذت في مجال صحة الأم والطفل والشبكات المتخصصة لمكافحة داء السرطان ونقص المناعة المكتسبة، وتعزيز الرعاية الصحية المدرسية والجامعية. وحث المجلس المؤسسات والهياكل المغاربية المعنية بالشباب إلى تركيز اهتمامها على القضايا الحيوية والاستراتيجية للشباب بمختلف أبعادها. ودعا المجلس في محضر الاجتماع إلى استكمال إجراءات انطلاق المصرف المغاربي للاستثمار والتجارة الخارجية. وأكد على ضرورة استكمال مشروع اتفاقية إقامة منطقة التبادل الحر بين دول الاتحاد بهدف تعزيز المبادلات التجارية بينها... (أوج)

· احتفل بشعبية سبها أمس الأحد بافتتاح حاضنة أعمال سبها ضمن البرنامج الوطني للمشروعات الصغرى والمتوسطة بالمجلس الوطني للتطوير الاقتصادي. وأشاد منسق القيادات الشعبية الاجتماعية بالشعبية المكلف بالجهود والبرامج التي يقوم بها هذا المجلس من خلال البرنامج الوطني للمشروعات الصغرى والمتوسطة لخلق فرص عمل للباحثين عنه بإقامة مشاريع متنوعة تسهم في الدفع بعجلة الاقتصاد الوطني. ومن جهته أوضح مدير عام المجلس الوطني للتطوير الاقتصادي في كلمته بالحفل إلى أن حاضنة أعمال سبها تأتي ضمن ثلاثة حاضنات تم افتتاحها في كل من طرابلس وبنغازي وسبها والتي تشكل اهمية في التنمية المكانية والتوزيع السكاني الصحيح باقامة مناطق تنموية متكاملة تسهم في تحقيق التنمية الشاملة بهذه المنطقة. وأكد على دور الخبراء في دعم وانجاح المشروعات التي تتبناها هذه الحاضنة التي تقدم الدعم الفني وتيسير الحصول على الدعم المالي ومتابعة المشروعات التي تقوم على الموارد التي تزخر بها هذه المنطقة. وأوضح بأن هذه الحاضنة ستحتضن عدد ( 8 ) مشاريع كنماذج متميزة استراتيجية في زيادة نمو المشروعات القائمة. وأعلن المدير العام للمجلس في هذا الحفل عن افتتاح حاضنات أعمال أخرى خلال هذا العام من بينها حاضنة لذوى الاحتياجات الخاصة وحاضنة لتقنية الاتصالات الدولية وأخرى للزراعة الحيوية ومركز للمرأة تحتضن كل مشروعاتها ومشروعات الأسر المنتجة... (أوج)

· بدأ بطرابلس مساء أمس الأحد اجتماع اللجنة التحضيرية للدورة الثالثة للجنة العليا المشتركة الليبية الأردنية التي ستعقد بطرابلس في الأيام القادمة. وترأس الاجتماع من الجانب الليبي الأخ الكاتب العام باللجنة الشعبية العامة للصناعة والاقتصاد والتجارة. ومن الجانب الأردني أمين عام وزارة الصناعة والتجارة الأردنية، وذلك بمشاركة عدد من المختصين والخبراء من البلدين. وتم خلال الاجتماع تشكيل ثلاث لجان فرعية فنية من البلدين لمناقشة آفاق التعاون الأخوي بين البلدين في مختلف المجالات الاقتصادية والاجتماعية والرياضية والإعلامية والصحية والنقل والمواصلات والتجارة والجمارك والسياحة والآثار والمعارض والأدوية والتعاون الأمني والقنصلي. وستعكف هذه اللجان على إعداد محاضر التعاون التعاون في المجالات المذكورة لرفعها إلى اللجنة العليا الليبية الأردنية المشتركة... (أوج)

· أغلق مؤشر سوق الأوراق المالية الليبي جلسة تعاملاته أمس الأحد مرتفعاً (89ر12) نقطة وبنسبة (78ر1) في المائة ليستقر عند (54ر737) نقطة. وبلغ حجم تعاملات السوق (200ر628ر36) ستة وثلاثين ألف وستمائة وثمانية وعشرين ديناراً ومائتي درهم من تداول (2532) سهماً موزعة على (11) صفقة. وجرى التداول على أسهم مصارف الصحارى والوحدة والتجارة والتنمية. وسجل سهما مصرفي الصحارى والوحدة أرتفاعاً بنسب متفاوتة، حيث أرتفع سهم مصرف الصحارى بنسبة (6ر4) في المائة ليستقر عند (69ر15) ديناراً. وارتفع سهم مصرف الوحدة بنسبة (58ر1) في المائة ليستقر عند (3ر16) ديناراً. بينما أنخفض سهم مصرف التجارة والتنمية بنسبة (37ر3) في المائة ليستقر عند (48ر11) ديناراً... (أوج)

· برعاية مستشارية التجارة الخارجية بتركيا وبدعم القسم التجاري بالسفارة التركية بطرابلس ينظم اتحاد مصدري المعادن بإسطنبول بالتعاون مع اتحاد عام غرف التجارة والصناعة بالجماهيرية العظمى ندوة حول (التعاون الإقتصادي والتجاري الليبي التركي"، وكذلك مقابلات ثنائية بين رجال الأعمال الأتراك الليبيين في مجالي التجارة العامة والمقاولات، وذلك يوم الأربعاء الموافق 22/04/2009م من الساعة 10:30 صباحاً وحتى الساعة 1:30 ظهراً، ومن الساعة 3:00 بعد الظهر وحتى الساعة 5:30 مساءً، بقاعة شحات – فندق كورنثيا. ولمزيد من التفاصيل يمكنكم الاتصال بالقسم التجاري في السفارة التركية... (صحيفة الشمس)


· تابع الاجتماع الذي عقد بشعبية سرت أمس الأحد نشاط غرفة التجارة والصناعة بسرت وآلية عملها والجمعية العمومية للغرفة. وتم خلال الاجتماع التأكيد على إعداد الميزانيات التقديرية لعرضها على الجمعية العمومية للغرفة في اجتماعها القادم، وإعتماد الميزانية العمومية للعام 2008م، وإعداد المقترحات اللازمة بشأن إقامة المعارض والمناشط للدفع بالقطاع الأهلي والتعريف بالسلع والإنتاج المحلي ومن بينها إقامة معرض للتمور خلال شهر التمور القادم. كما تم التأكيد أيضاً على ضرورة إعداد قاعدة للمعلومات تشمل البيانات عن النشاط الاقتصادي للقطاع الأهلي، وذلك لإعداد دليل الأنشطة الاقتصادية على مستوى شعبية سرت. يشار إلى أن نطاق اختصاص غرفة التجارة والصناعة بسرت يشمل شعبيتي سرت و الجفرة... (أوج)


· اجتمع الأخ أمين اللجنة الشعبية العامة للشؤون الاجتماعية صباح أمس الأحد بطرابلس مع عضو البرلمان الفنلندي المكلف بالتعاون مع دول شمال أفريقيا الذي يزور الجماهيرية العظمى هذه الأيام. وأكد عضو البرلمان الفنلندي على الدور المميز للجماهيرية العظمى في أفريقيا مبدياً حرص الحكومة الفنلندية على تعزيز تعاونها مع الجماهيرية العظمى وبينهما باتجاه القارة الأفريقية واستعداد الشركات الفنلندية لتنفيذ أي مشاريع تنموية بالجماهيرية العظمى وتناولا الاجتماع بحث سبل تعزيز علاقات التعاون بين البلدين في مجال الرعاية الاجتماعية وتم الإتفاق في هذا الإجتماع على تبادل الزيارات والخبراء والمختصين بين البلدين في المجال الإجتماعي خاصة بمؤسسات الرعاية الإجتماعية ودور الأطفال والعجزة والمسنين وذوي الإحتياجات الخاصة. كما تم الإتفاق في الإجتماع على تفعيل اللجنة المشتركة الليبية الفنلندية والإسراع في عقد اجتماعاتها... (صحيفة الفجر الجديد)
· بدأت صباح اليوم الأحد بشعبية سبها الدورة التدريبية في مجال الإسعاف الأولي المجتمعي على مستوى شعبيات فزان: سبها، ومرزق، ووادي الحياة، ووادي الشاطئ، وغات تحت شعار (كن مستعداً .. واجه التحديات .. أعمل مع الشركاء). وينظم هذه الدورة ويشرف عليها مستشفى 2 مارس المركزي التعليمي بالشعبية. ويشارك في هذه الدورة التي تتواصل على مدى أسبوع (60) مسعفاً ومسعفة من العاملين بالمستشفيات في شعبيات فزان المذكورة. وتهدف هذه الدورة إلى الرفع من الكفاءة المهنية الطبية للمسعفين وتدريبهم على برامج الإنقاذ والإسعاف والمناولة الصحيحة ومهارات ومعارف الإسعافات الأولية والارتقاء بمواصفات الإسعاف والطوارئ بالمستشفيات وزيادة الوعي بأهمية دور الإسعافات الأولية وبرسالة خدمات الإسعاف الطبية... (أوج)


الأخبار الدولية


أهم العناوين الاقتصادية لصحيفة القدس العربي:
· العراق يبدأ الحفر في حقل نفط مشترك مع الكويت
· السعوديون أنفقوا أكثر من 3 مليارات دولار على التسوّق عبر الإنترنتعام 2007
· جامعة مصرية تطلق مبادرة لتشجيع أبحاث الطاقة البديلة
· وزراء زراعة مجموعة الثماني يتطلعون للحد من اجراءاتالحماية
· المخاوف من نقص المياه تلقي بظلالها على مستقبل الوقود الحيويالأمريكي
· بنك الامارات دبي الوطني يتوقع نمو أرباح معظم بنوك الامارات

أهم العناوين الاقتصادية لصحيفة دار الحياة:
· إتحاد المصارف العربية» يطمئن الى توفر السيولة

أهم العناوين الإقتصادية لصحيفة المحيط:
· ارتفاع صادرات السيارات الكورية إلى منطقة الشرق الأوسط
· انخفاض إيرادات السفن بنسبة 70 % بسبب الأزمة العالمية
· الركود يسيطر علي سوق السيارات المستعملة في مصر

أهم العناوين الإقتصادية لصحيفة الشرق الأوسط:
· تباين في الآراء حيال مستقبل الدولار والأزمة المالية في اجتماع لقادة البنوك العربية
· واشنطن: ندوة اقتصادية تستبعد مسؤولية المستثمرين الأجانب عن الأزمة المالية
· الصناديق السيادية الأمل الجديد للاقتصاد الألماني في ظل الأزمة


توقيع : همس الروح
لم أعد حياً ...

يـــاربــ ...
قديم 04-21-2009, 09:37 PM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
السرايا

سيدة الصباحات
 
الصورة الرمزية السرايا

إحصائيات العضو






السرايا غير متواجد حالياً


همس

تغطية رااائعة جدا ..قيمة ومستوفاة .

ألف شكر

وفي انتظار تجددك وجديدك ..


؛؛؛؛


؛؛؛؛





 

 

 




توقيع : السرايا
 
قديم 04-23-2009, 09:37 AM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
همس الروح

ادارية سابقة
 
الصورة الرمزية همس الروح

إحصائيات العضو






همس الروح غير متواجد حالياً

الأخبار الاقتصادية المحلية


· في إطار متابعة النتائج الإيجابية لزيارة السيد سيف الإسلام معمر القذافي للولايات المتحدة الأمريكية مؤخراً والاتصالات التي أجراها مع المراكز الطبية المتقدمة فيها بشأن إمكانية التعاون مع هذه المراكز والمستشفيات الليبية للاستفادة من خبرتها في هذا المجال والرفع من مستوى الخدمات الطبية في الجماهيرية في مجال التدريب والتأهيل اجتمع السيد محمد حجازي أمين قطاع الصحة ظهر أمس بمكتبة في طرابلس مع وفد طبي أمريكي يقوم بزيارة الجماهيرية هذه الأيام من أجل التنسيق للاستفادة من الخبرة الأمريكية في هذا الإطار في مجال التدريب والتأهيل في بعض التخصصات ومن ضمنها برنامج الرعاية الصحية الأولية "طبيب الأسرة" وإدارة المستشفيات. كما تم الاتفاق في الاجتماع بأن يقوم وفد أمريكي يضم جميع التخصصات الطبية والادارية لزيارة الجماهيرية في شهر الصيف القادم ذلك للتباحث والتدارس مع الجانب الليبي لتحديد الاحتياجات والبرامج التدريبية ووضع نظام لتقويم المستشفيات... (صحيفة أويا)

· أعلن رئيس مجلس إدارة المصرف الليبي الخارجي محمد بيت المال أن المصرف ينوي رفع رأسماله الى عشرة مليارات دولار لتمويل التوسع ودعم صفقات الاسنثمار في أوروبا وافريقيا. وقال بيت المال في تصريحات له على هامش مؤتمر مصرفي في دبي إن "رأسمال المصرف مليار دولار، نأمل ان نرفعه الى عشرة مليارات دولار خلال العامين أو الاعوام الثلاثة المقبلة"..وأوضح أنه يأمل في أن يضخ مصرف ليبيا المركزي مبلغا قدره تسعة مليارات دولار في المصرف في غضون عامين إلى ثلاثة أعوام، تعزيزا للنمو العضوي وبما يمكن المصرف من تمويل صفقاته في الخارج. وأضاف أن المصرف ينوي رفع حصته في المصرف التجاري العربي البريطاني الى نحو 70 في المائة لتنخفض حصة مصرف "اتش.اس.بي.سي" الى نحو 19 في المائة..وأشار الى ان المصرف سيركز عملياته في لندن من خلال تلك الحصة، كما سيسعى للتوسع في انشطته في شرق وجنوب القارة الافريقية... (صحيفة الشمس)
· عقدت اللجنة التحضيرية لإجتماع المكتب التنفيذي للإتحاد الافريقي لمنظمات مقاولي البناء والتشييد إجتماعا بطرابلس ظهر أمس الثلاثاء. وناقشت اللجنة خلال الاجتماع الإستعدادات والترتيبات الجارية لاجتماعات المكتب التنفيذي للإتحاد التي ستعقد خلال الفترة من 2 إلى 4 من شهر الماء القادم بالجماهيرية العظمى. وأفدت مصادر اللجنة بأن المكتب سيبحث خلال إجتماعه عمل الإتحاد خلال السنة الماضية، وسبل تطويره وتفعيله، بالإضافة إلى تكوين شركات قابضة متخصصة في صناعة مواد البناء والتشييد على مستوى القارة الإفريقية وإقامة معارض إفريقية في هذا المجال. وسيبحث المكتب أيضاً إنضمام كل من تونس والجزائر إلى هذا الإتحاد. وسيقام على هامش إجتماع المكتب معرض للبناء والتشييد وصناعة مواده بمعرض طرابلس الدولي بمشاركة العديد من الشركات والتشاركيات الليبية والشركات المشتركة المتخصصة في مجال البناء والتشييد وصناعة مواده. يشار إلى أن اللجنة التحضيرية لإجتماع المكتب التنفيذي للإتحاد تضم في عضويتها كلاً من مصر، السودان، جنوب أفريقيا، مالي، السنغال، زامبيا، بنين، تنزانيا، بورندي، المغرب بالإضافة إلى الجماهيرية العظمى. ويضم الإتحاد الإفريقي لمنظمات مقاولي البناء والتشييد سبعة وعشرين دولة من دول الاتحاد الإفريقي... (أوج)


· قدمت بعثة مؤسسة القذافي العالمية للجمعيات الخيرية والتنمية في زيارتها للصومال خلال الفترة من 05 – 18/04/2009م حملة من المساعدات الإنسانية لأهالي الشعب الصومالي في إطار الحملات الخيرية الإنسانية التي تقيمها المؤسسة والجمعيات التابعة لها وفي طليعتها جمعية أخوة الجنوب التي كان لها الدور الكبير في الإشراف المباشر على هذه الزيارة وما تضمنته من مناشط خيرية. وكما قام أعضاء البعثة بزيارة إلى العديد من المراكز الصحية وخاصة مستشفى المدينة المركزي بمقديشو اطلعوا من خلال هذه الزيارة على أوضاع العمل به والاطمئنان على حالة المرضى ومستوى الخدمات الطبية المقدمة لهم وما يحتاجه المستشفى من امكانات ومعدات وأدوية. وفي مجال تقديم المعونات الغذائية قامت البعثة بتوزيع 400 طن من مختلف أنواع المواد الغذائية على المحتاجين بشكل مباشر إلى جانب ما قدموه من مساعدات إلى بعض الجمعيات الخيرية وهيئات الإغاثة في الصومال... (صحيفة أويا)

· اختتمت ظهر أمس في قاعة شحات بفندق كورنثيا أعمال ورشة العمل الثانية لوكالات ومنظمات الأمم المتحدة. وقد تم التأكيد على ماطرحه الكاتب العام للجنة الشعبية العامة للتخطيط والمالية السيد خالد الغويل حول زيادة ودعم قدرات العاملين الوطنيين لدى وكالات ومنظمات الأمم المتحدة العاملة في ليبيا دعم استخدام اللغة العربية كوسيلة اتصال بين وكالات الأمم المتحدة والقطاعات الليبية مع ضرورة التعريف عن المشاريع التي تنفذها الأمم المتحدة في ليبيا والتركيز عن كفاءة الخبراء الدوليين الذين يتم إختيارهم للعمل ضمن وكالات ومنظمات الأمم المتحدة في ليبيا وتقديم أدائهم. من جانب آخر أكد ممثلو وكالات ومنظمات الأمم المتحدة المشاركين في ورشة العمل أنه سيتم بذل جهود كبرى لغرض فتح مكاتب تمثل الوكالات والمنظمات غير المتواجدة في ليبيا وفي هذا الإطار تم التركيز على تفعيل وجود صندوق الأمم المتحدة الخاص بتنمية رؤوس الأموال برنامج الغذاء العالمي ، ومكتب الأمم المتحدة المعني بمكافحة الجريمة والمخدرات ،المنظمة العالمية للطفولة ( اليونسيف). كما تم الاتفاق بين وكالات ومنظمات الأمم المتحدة وليبيا ممثلة في اللجنة الشعبية العامة للتخطيط والمالية عن أن بناء القدرات وتنميتها تعتبر أولوية قصوى وثمن المشاركون انضمام ليبيا لعدد كبير من الاتفاقيات الدولية والإقليمية مؤخراً وفي هذا العدد تعهدت وكالات ومنظمات الأمم المتحدة بدعم اهتمامات ليبيا فيما يخص إنشاء أنظمة للمراقبة ورفع التقارير بشأن تنفيذ ماتنص عليه الاتفاقيات. جدير بالذكر أن ورشة العمل هذه تأتي استكمالاً لورشة العمل الأولى التي عقدت خلال يومي 19 .18 من شهر(الماء) مايو خلال السنة الماضية... (صحيفة أويا)

· عقد بشعبية سرت ظهر أمس اجتماع لمتابعة سير العمل بالمشروعات والمرافق الجاري تنفيذها لقطاع الصحة والبيئة بالشعبية. وتم خلال الاجتماع متابعة سيرالعمل بالمشروعات والمرافق الجاري تنفيذها لقطاع الصحة والبيئة بالشعبية ونسب الانجاز بها، وكذلك سير العمل بصندوق التقاعد بالمنطقة الوسطى. كما تم في الاجتماع متابعة الترتيبات والاستعدادات الجارية بالشعبية لإحياء الذكرى الرابعة والتسعين لمعركة القرضابية، معركة كل الليبيين... (أوج)


· أغلق مؤشر سوق الأوراق المالية الليبي جلسة تعاملاته أمس الثلاثاء مسجلاً أرتفاعاً في مؤشره بلغ (67ر4) نقطة ليستقر عند مستوى (24ر727) نقطة. وبلغ حجم تعاملات السوق (400ر934ر203) مائتان وثلاثة الأف وتسعمائة وأربعة وثلاثين ديناراً وأبعمائة درهم من تداول (14486) سهماً موزعة على (25) صفقة. وقد جرى التداول على أسهم مصارف الصحارى والوحدة والتجارة والتنمية وشركة سوق الأوراق المالية الليبي. وقد ارتفع سهم مصرف الوحدة بنسبة (06ر1) مستقراً عند (3ر16) ديناراً. وارتفع سهم مصرف الصحارى بنسبة (0ر1) في المائة ليستقر على سعر (69ر15) ديناراً. كما ارتفع سهم مصرف التجارة والتنمية بنسبة (26ر0) في المائة ليستقر على سعر (48ر11) ديناراً. فيما انخفض سهم سوق الأوراق المالية الليبي بنسبة (32ر0) في المائة ليستقر عند (46ر9) ديناراً... (أوج)

· قالت مجموعة النفط الاسبانية ريبسول يوم أمس الثلاثاء إنها حققت أول كشف نفطي بحري لها في ليبيا وان الاختبارات الاولية أسفرت عن 1264 برميلا من السوائل و16 ألف متر مكعب من الغاز يوميا. وقالت شركة النفط الاسبانية ريبسول انها تدير الكونسورتيوم الذي يقوم على تطوير واستغلال البئر بحصة 21 في المئة بينما تحوز شركة النفط الوطنية الليبية حصة 65 في المئة وشركة أو.ام.في النمساوية الحصة الباقية 14 في المئة. وقد اكتشف الغاز والسوائل على عمق 4820 مترا وتحت 50 مترا من الماء على بعد نحو 15 كيلومترا من ساحل ليبيا. وتنتج عمليات ريبسول في ليبيا مع عملياتها في الجزائر 64 الف برميل يوميا من مكافئ النفط وهي من المناطق الثلاث الرئيسية للشركة لعمليات التطوير في قطاع المنبع حتى عام 2012م... (موقع ليبيا اليوم)


· أعلن مصرف ليبيا المركزي عن الانتهاء من تأسيس المركز الليبي للمعلومات الائتمانية كأول مكتب ائتمان ليبي، وذلك في إطار خطة مصرف ليبيا المركزي الرامية لإعادة هيكلة وتطوير القطاع المصرفي في الجماهيرية. وباشر المركز تقديم خدماته للمصارف إبتدأً من يوم الإربعاء 15 الطير 1377و.ر(2009م) على تمام الساعة الثانية عشراً ظهراً عبر موقعه الإلكتروني https://www.lcic.ly على شبكة المعلومات الدولية. ويهدف المركز الليبي للمعلومات الائتمانية إلى تجميع وتوثيق المعلومات البيانات الشخصية والائتمانية للمقترضين الحاليين والمحتملين، وتزويد المصارف الأعضاء بالتقارير الائتمانية المفصلة لمساعدتهم في إتخاذ القرارت الائتمانية السليمة، والرفع من قدراتهم على تقييم مخاطر الائتمان والحد من الخسائر، وكذلك التحديد المبكر لمشاكل العملاء الحاليين بهدف إيجاد أنسب الحلول في الوقت المناسب... (موقع بانوراما ليبيا)

· نظم اتحاد مصدري المعادن بإسطنبول بالتعاون مع اتحاد عام غرف التجارة والصناعة بالجماهيرية العظمى ندوة حول التعاون الإقتصادي والتجاري الليبي التركي برعاية مستشاري التجارة الخارجية بتركيا وبدعم من القسم التجاري بالسفارة التركية بطرابلس. وأقيمت الندوة بفندق كورنثيا بقاعة شحات لتوطيد العلاقات الثنائية بين رجال الأعمال الأتراك والليبيين في مجالي التجارة العامة والمقاولات، شارك في هذا البرنامج نحو 150 رجل أعمال بمختلف القطاعات لخدمات الإنشاء والمقاولات والغذاء والصناعة وقد تم تقديم المعرفة عن قطاع المقاولات والخدمات الإستشارية الفنية ومنتجات التصدير وتطوير حصة السوق ورفع مستوى تصدير البضائع والخدمات التركية في ليبيا مما يكمن فيه فرص القطاع الخاص التركي، كما تم التوقيع على مذكرة التفاهم للتعاون الفني بين المركز الوطني للمواصفات والمعايير القياسية الليبية ومعهد المواصفات التركي بالإضافة هناك اتفاقية بين ليبيا وتركيا حول تشجيع وضمان الإستثمار وإتفاقية التجارة الحرة وتأسيس آلية استشارية منتظمة بشان خدمات الإستشارية الفنية والمقاولات... (صحيفة الشمس)


· في إطار المتابعة المستمرة لنشاط الإدارات التابعة للمؤسسة الوطنية للنفط والإطلاع على سير الأعمال بها عقد خلال اليومين الماضيين اجتماع حضره د. شكري غانم – أمين لجنة إدارة المؤسسة الوطنية للنفط. وتناول الإجتماع آخر المستجدات في الأسواق العالمية وتذبذب الأسعار ومناقشة الأعمال اليومية لجميع الإدارات بالإدارة العامة للتسويق الدولي وسبل تطويرها كما تم استعراض المشاكل والصعوبات التي تعترض هذه الإدارات في تنفيذ المهام المناطة بها وكذلك المقترحات اللازمة لتطوير وتفعيل نشاطها... (صحيفة الشمس)
· في إطار فتح آفاق جديدة لخطوط النقل الجوي سواء ركاب أو شحن داخلياً وخارجياً وضمن البرنامج المعد لشركة المجموعة العالمية للطيران والخدمات إحدى الشركات الأهلية الوطنية المتخصصة في مجال الشحن الجوي... تم خلال اليومين الماضيين بفندق كورنثيا بطرابلس حفل افتتاح خط للشحن الجوي يربط الجماهيرية العظمى وبلجيكا. وتم خلال الحفل عرض شريط مرئي يوضح نشاطات وبرامج الشركة... (صحيفة الفجر الجديد)
· تم في اليومين الماضيين افتتاح المقر الجديد لمصرف الصحاري رأس اجدير. والذي يعتبر من النموذج الحديث في مجال البناء المصرفي ويتكون المبنى من طابقين وقاعة للإجتماعات ومحطة لوقوف السيارات وشقة للعاملين في المصرف. وهو يعتبر من المباني الحديثة... (صحيفة الفجر الجديد)


· بمناسبة اليوم العالمي للملاريا تنطلق صباح يوم الخامس والعشرين من شهر الطير الجاري بمقر المركز الوطني للوقاية من الأمراض السارية والمتوطنة ومكافحتها الكائن بقرجي بطرابلس أعمال الندوة العلمية حول (مرض الملاريا) والتي ستتضمن إلقاء عدة محاضرات تثقيفية علمية تقوم بإلقائها نخبة من الأساتذة والخبراء الليبيين في هذا المجال. وينظم الندوة مكتب مكافحة عودة الملاريا بقسم الطفليات ونواقل الأمراض بالمركز الوطني للوقاية من الأمراض السارية والمتوطنة ومكافحتها... (صحيفة الشمس)
· في إطار الإهتمام بالجانب التدريبي للمحافظة على أشجار الزيتون تم خلال الفترة الماضية بمشروع تنمي وادي اللود افتتاح برنامج الدورة التدريبية في مجال تقليم وخدمة ووقاية أشجار الزيتون حيث تم إعطاء فكرة عن دور ونشاطات المركز الوطني للإرشاد والإعلام الزراعي والصيد البحري في إقامة هذه الدورات التدريبية وذلك للرفع من مستوى كفاءات المرشدين والفلاحين الزراعيين لزيادة خبرة هذه الشريحة في جميع المجالات الزراعية... (صحيفة الفجر الجديد)


· منحت إدارة الإغاثة والمساعدات الإنسانية التابعة لهيئة السلامة الوطنية "وسام العمل الإنساني" للمفوضية العامة للكشافة والمرشدات بشعبية بنغازي لتلبيتهم دعوة التطوع ومساهمتهم المتميزة في نقل المساعدات الإنسانية التي قدمها الشعب الليبي إلى أبناء الشعب الفلسطيني المحاصرين في قطاع غزة خلال شهر الكانون الماضي... (صحيفة الفجر الجديد)
· اجتمع أمين عام جمعية الدعوة الإسلامية العالمية صباح أمس الثلاثاء بطرابلس مع وزير التوجيه الإسلامي والتعليم الأصلي في موريتانيا الذي يزور الجماهيرية العظمى هذه الأيام بدعوة من الجمعية. وتناول الاجتماع الذي حضره عميد كلية الدعوة الإسلامية وسفير موريتانيا لدى الجماهيرية العظمى، بحث علاقات التعاون الثقافي الثنائي خاصة في مجالات الدعوة الإسلامية. وتم بحث التعاون في مجال التعليم الإسلامي من خلال تنظيم الملتقيات والندوات التي تسهم في التعريف بالدين الإسلامي الصحيح... (صحيفة الفجر الجديد)

الأخبار الدولية

أهم العناوين الإقتصادية لصحيفة القدس العربي:
· شركات عالمية وعربية تشارك في الملتقى العربي السادس للاستثمار في التكنولوجيا بالقاهرة
· دمشق بين أغلى ثماني مدن في أسعار العقارات عالميا

أهم العناوين الإقتصادية لصحيفة دار الحياة:
· صندوق النقد: خسائر قطاع المال قد تبلغ 4 تريليونات دولار
· ألمانيا تدرس اليوم تفاصيل خطة لمساعدة المصارف المتعثرة

أهم العناوين الإقتصادية لصحيفة المحيط:
· تفاؤل إيطالي بانتهاء مرحلة الطوارىء والخروج من الأزمة
· اليوم .. انطلاق المنتدى العالمي للمؤسسات الصغيرة بدبي
· الإمارات الأولى عربيًا فى تقرير التقنية المعلوماتية

أهم العناوين الإقتصادية لصحيفة الشرق الأوسط:
· قرض قياسي صيني بـ 25 مليار دولار لروسيا مقابل النفط
· ميريل لينش: مؤشرات إيجابية بدأت في الإقتصاد العالمي
· الملك محمد السادس يشيد بإنجازات المخطط الأخضر للنهوض بالزراعة بالمغرب
· بيت التمويل الخليجي يعلن عن تعزيز شراكته مع تركيا في الإستثمار الزراعي

أهم العناوين الإقتصادية لصحيفة الشمس:
· توقع خروج ألمانيا بقوة من الأزمة الإقتصادية

الإعلانات والعطاءات

· بالإشارة إلى قرار اللجنة الشعبية العامة رقم (89) لسنة 1377و.ر بشأن إنشاء الهيئة العامة للتمليك والإستثمار. فعلى الإخوة المعنيين والمهتمين بالإستثمار والتمليك أو من لديهم أية معاملات بالهيئتين السابقتين.
- الهيئة العامة لتمليك الشركات والوحدات الإقتصادية العامة.
- هيئة تشجيع الإستثمار.
مراجعة الهيئة بمقرها الرئيسي الجديد بالمؤتمر الشعبي الأساسي (الظهرة) شارع عنتر أو على الهواتف التالية من: 3345010 – 3345020/021، بريد مصور: 3345013/021.

· تعتزم جمعية سواني بن آدم والكريمية التعاونية الزراعية عن بيع بعض الآلات والمعدات الزراعية المخردة بالمزاد العلني. وذلك يوم الأحد الموافق 26/04/2009م وعلى تمام الساعة العاشرة صباحاً بمقر الجمعية الكائن بطريق السواني بن غشير شرقي جسر السواني.

· تعلن مصلحة العمل والتدريب المهني إلى جميع الجهات العامة والشركت الوطنية والأجنبية ومختلف الأنشطة الإقتصادية بانها باشرت العمل في تنظيم إجراءات الإستجلاب ومنح وتجديد أذونات العمل وإصدار البطاقات المهنية والإقامة لأغراض العمل وذلك من خلال المكاتب المختصة بالمصلحة، عليه يطلب من جميع الجهات والشركات المشار إليها أعلاه الإتصال بالمكاتب والأقسام التالية:-
1- مكتب استخدام النفط.
2- قسم العاملة الأجنبية بالإدارة العامة للتشغيل وشؤون المنتجين (سابقاً).
3- قسم تشغيل جهاز تنمية وتطوير المراكز الإدارية.
4- قسم تشغيل الجهاز التنفيذي لمشروعات المرافق والإسكان.
5- قسم تشغيل جهاز تنفيذ مشروع النهر الصناعي العظيم وذلك اعتباراً من يوم الأحد الموافق 19/04/2009م.
· في إطار تشجيع التداول المحلي بالعملة المعدنية يفيد مصرف الصحاري بتوفر العملة المعدنية بجميع فئاتها في كافة الفروع والوكالات التابعة للمصرف المذكور.




 

 

 




توقيع : همس الروح
لم أعد حياً ...

يـــاربــ ...
 
قديم 04-23-2009, 08:12 PM   رقم المشاركة : 4

مجهود طيب عزيزتي .. وقيم جداً ماقدمتِ

شكراً لكِ





 

 

 




توقيع : الحسناء
هي ساعات يضمها يوم ، ويوم ، ويوم
وهي حياة ، تمضي بين تلك اللحظات
فلنجلعها أيام عامرة بالفرح والأمل
 
قديم 04-24-2009, 08:09 PM   رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
أوتـَار السُكُونْ

ادارة المنتـدى سابقاً
 
الصورة الرمزية أوتـَار السُكُونْ

إحصائيات العضو






أوتـَار السُكُونْ غير متواجد حالياً


أحسنتِ ..
قيٌم ووافي ..





 

 

 


 
قديم 04-25-2009, 12:05 PM   رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
حرير

المتوجة الأولى
 
الصورة الرمزية حرير

إحصائيات العضو






حرير غير متواجد حالياً

شكرا لك
كل التقدير





 

 

 




توقيع : حرير
 
قديم 04-26-2009, 01:08 PM   رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
همس الروح

ادارية سابقة
 
الصورة الرمزية همس الروح

إحصائيات العضو






همس الروح غير متواجد حالياً







الأخبار الاقتصادية المحلية


· بدأت بطرابلس مساء أمس السبت أعمال الملتقى الاقتصادي الليبي الألماني. وينظم هذا الملتقى الاتحاد العام لغرف التجارة والصناعة في الجماهيريةالعظمي بالتعاون مع اللجنة الشعبية العامة للصناعة والاقتصاد والتجارة. وحضر الجلسة الافتتاحية للملتقى الذي يستمر لمدة يومين من الجانب الليبيأمين اللجنة الشعبية العامة للصناعة والاقتصاد والتجارة ، وأمين لجنةإدارة الاتحاد العام لغرف التجارة والصناعة، وأمين اللجنة الشعبية لجهازتنفيذ وإدارة مشروع الطرق الحديدية وأمين المكتب الشعبي الليبي بالمانيا .وحضره عن الجانب الألماني وزير الاقتصاد الألماني والوفد الاقتصاديالمرافق له ورئيس الجمعية الإفريقية الألمانية وسفير المانيا لدىالجماهيرية العظمي .ودعا أمين لجنة إدارة الاتحاد العام لغرف التجارةوالصناعة في كلمته بالجلسة الافتتاحية إلى تعزيز التعاون الليبي الألمانيمن خلال إقامة المشروعات الصغرى المشتركة أو الشركات الصغرى والمتوسطة. من جهته أعرب رئيس الجمعية الإفريقية الألمانية عن أهمية هذه الملتقياتالاقتصادية التي أسهمت كثيراً في بناء الصلات الوثيقة التي من شأنها توطيدالعلاقات بين الفاعليات الإقتصادية بين الدول .وأشار إلى وجود مجالات كثيرة يجب على الجانبين دعمها وتعزيزها .ومن جهته أكد أمين اللجنة الشعبية العامة للصناعة والاقتصاد والتجارة فيمستهل كلمته بالجلسة على أهمية إقامة مثل هذه المنتديات الاقتصادية فيتطوير وتعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدان . وأوضح أن تواجد هذاالعدد الكبير من كبريات الشركات الألمانية ضمن الوفد الاقتصادي برئاسةوزير الاقتصاد الألماني يؤكد حرص المانيا على تحسين علاقاتها الاقتصاديةمع الجماهيرية العظمى. وتطرق الأخ الأمين إلى فرص الاستثمارالعديدة المتوفرة بالجماهيرية العظمى ، وتشجيع القطاع الأهلي للمشاركةالمباشرة في إقامة استثمارات مع الشريك الأجنبي.وأكد أنالجماهيرية العظمي دولة سلام واستقرار وهي قاطرة التقدم للاتحاد الإفريقي، وأن مكانتها المتميزة بين بلدان الاتحاد الإفريقي ، وموقعها الجغرافيباعتبارها بوابة إفريقيا الشمالية يدعونا إلى المساهمة في تعزيز التعاونمع ألمانيا العضو المتميز في الاتحاد الأوروبي لتطوير العلاقات بينالفضاءين الإفريقي والأوروبي .وأشار في كلمته إلى أن ما يزيد عن 60شركة المانية تعمل في الجماهيرية العظمي .. معرباً عن الأمل في تشجيعالمزيد من هذه الشركات على إقامة مشاريع مشتركة في مجال الصناعات الصغرىوالمتوسطة . من جهته جدد وزير الاقتصاد الألماني تأكيد رغبة وحرص بلاده على تطوير علاقاتها وتوسيع تعاونها الاقتصادي مع الجماهيرية العظمى .وقال في كلمته بالجلسة الإفتتاحية (إن انعقاد هذا الملتقي الاقتصاديالليبي الألماني في الجماهيرية العظمى سيسهم في تطوير العلاقات الاقتصادية). وأكد أن العلاقات الألمانية مع ليبيا تكتسي أهمية خاصة باعتبار أن ألمانيا تعتبر الجماهيرية العظمي ثاني أهم شريك تجاري... (أوج)
************************************************** *******************
· تركز الاجتماع الذي عقد بمدينة بني وليد بشعبية مصراته صباح أمس السبت برئاسة الأخ أمين اللجنة الشعبية العامة ، على متابعة المشاريع التنموية الجاري تنفيذها والتي ستنفذ بمختلف المجالات في منطقة بني وليد. وأكد الأخ أمين اللجنة الشعبية العامة في مستهل الاجتماع بأن اللجنة الشعبية العامة تحولت إلى مدينة بني وليد لمتابعة تنفيذ ترشيدات الأخ قائد الثورة خلال جولته التفقدية في مدينة بني وليد يوم 3 من شهر الطير الحالي. وأكد حرص اللجنة الشعبية العامة على تنفيذ مختلف المشاريع بمدينة بني وليد. وقال (إن الأخ القائد حرص أن تنتقل اللجنة الشعبية العامة إلى بني وليد للوقوف ميدانياً على انطلاق العمل التنموي الحقيقي في هذه المنطقة). وأشار إلى أن هناك جملة من المشروعات تم إقرارها خلال الفترة الماضية، شملت الإسكان والمرافق ومجالات التعليم والصحة والمواصلات وغيرها من المشروعات المهمة والأساسية بهذه المنطقة. وأضاف بأن هذه المدينة ستشهد انطلاق التنفيذ الفعلي لعدد من المشروعات خاصة بقطاع الإسكان والمواصلات والمرافق والبني التحتية. وتم الاتفاق خلال الاجتماع على تشكيل فريق عمل لمتابعة البدء الفعلي لتنفيذ عدد من المشاريع التنموية والإسكانية والزراعية وفي مجال المواصلات والنقل بالإضافة إلى استكمال عدد من المشاريع التي لم يتم اسكمالها. وعقب الاجتماع قام الأخ أمين اللجنة الشعبية العامة ومرافقوه بزيارة متابعة شملت عدداً من المشاريع التنموية ومشاريع البنى التحتية والمواصلات والنقل والصحة والمشاريع الزراعية وخزان تجميع مياه النهر الصناعي العظيم بني وليد. كما قاموا بزيارة إلى مستشفى بني وليد العام حيث تعرفوا على سير العمل به. وتقرر تكليف جهاز تنمية وتطوير المراكز الإدارية بإجراء صيانة عاجلة للمستشفى وتطويره وتجهيزه وزيادة عدد الأسر وذلك من خلال صيانة وتجديد أقسام المستشفى وفق المواصفات والمعايير العالمية وصيانة المبنى القائم واستكمال المباني الملحقة والأعمال الخارجية والشبكات خلال مدة (24) شهراً. كما قام الأخ أمين اللجنة الشعبية العامة ومرافقوه ، بزيارة متابعة لتنفيذ مشروع صيانة طريق ترهونة - بني وليد الذي تبلغ مسافته (88) كيلومتراً ، وكذلك تنفيذ مشروع طريق بني وليد - غريان عن طريق وادي البلاد لمسافة (93) كيلومتراً. وتقوم بتنفيذ هذين المشروعين مصلحة الطرق والجسور. كما قام الأخ الأمين ومرافقوه بمتابعة تنفيذ مشروع (100) مائة وحدة سكنية بالمؤتمر الشعبي الأساسي الزيتونة، وكذلك خزان تجميع مياه النصر الصناعي العظيم في بني وليد ، ومشروع تغذية بني وليد بمياه الشرب من منظومة النهر الصناعي العظيم الذي تبلغ سعته الإجمالية (000ر22 ) ألف متر مكعب وسعته التشغيلية ( 000ر18 ) ألف متر مكعب من المياه لربطه بشبكة مياه مدينة بني وليد. كما شملت زيارة الأخ الأمين ومرافقوه المواقع والأماكن الأثرية حيث أكد الأخ أمين الهيئة العامة للسياحة والصناعات التقليدية في هذا الخصوص على اهتمام الهيئة بالحفاظ على المعالم الأثرية والمواقع الأثرية والسياحية التي من بينها مدينة بني وليد. وأشار الأخ الأمين إلى أن جهاز حماية المدن التاريخية بالهيئة ينفذ الآن خطة لمتابعة صيانة (600) موقع أثري وتسييجها للحفاظ على التراث التاريخي الحضاري لهذه المواقع واستثمارها لصالح السياحة. وقام الأخ أمين اللجنة الشعبية العامة ومرافقوه أيضاً بزيارة إلى عدد من المشاريع الزراعية بالمنطقة شملت مشروع وادي بلاد بني وليد الزراعي وسير عملية الاستصلاح بالمشروع الذي تمت فيه حتى الآن زراعة حوالي (000 ر25 ) ألف شتلة زيتون ، وكذلك تنفيذ ( 6 ) سدود تعويقية بالوادي. وجاري العمل حالياً لإستصلاح باقي أراضي الوادي التي تبلغ مساحته ( 800 ) هكتار. وشملت زيارة الأخ الأمين متابعة مشروع سوف الجين الزراعي الذي ينفذه جهاز استثمار مياه منظومة جبل الحساونة - الجفارة للنهر الصناعي العظيم. ويهدف المشروع إلى ري عدد (24) حقلاً بمساحة إجمالية تقدر بـ (2000) هكتار بمياه منظمة جبل الحساونة - الجفارة للنهر الصناعي العظيم من خلال فتحة تغذية بمعدل تدفق يومي يبلغ (000ر95 ) متر مكعب. وتابع أيضاً مشروع قرارة القطف الذي يهدف إلى زراعة (2000) هكتار باستغلال المياه الجوفية الساخنة بالمنطقة عن طريق حفر عدد (23 ) بئراً إنتاجيا بعمق ( 1200 ) متر ، و (5) آبار مراقبة... (أوج)
************************************************** *******************
· قام الأخ أمين اللجنة الشعبية العامة صباح أمس بوضع حجر أساس مشروع مدينة بني وليد الجديدة بمدينة بني وليد في شعبية مصراته وذلك تنفيذاً لترشيدات الأخ قائد الثورة أثناء جولته التفقدية في منطقة بني وليد في الثالث من شهر الطير الحالي. ويضم هذا المشروع الجديد (3000) ثلاثة آلاف وحدة سكنية لسكان المدينة بكامل مرافقها الحديثة. ويضم المشروع المرافق المتكاملة التي تشتمل على رياض أطفال، ومركز بريدي، ومدرستين للتعليم الأساسي والمتوسط ، ودار عرض ومسرح، وعيادة مجمعة، ومركز تجاري، ومركز ثقافي، ومسجد، إلى جانب مباني للدفاع المدني والشرطة، ومركز رياضي، ومصرف. وسيتم انجاز هذا المشروع الذي سينفذه جهاز التنمية وتطوير المراكز الإدارية في (24) شهراً. كما قام الأخ أمين اللجنة الشعبية العامة والأخ أمين اللجنة الشعبية العامة للتعليم والبحث العلمي بوضع حجر الأساس لإنشاء مجمع 7 أكتوبر الجامعي ببني وليد الذي سيقوم بتنفيذه أيضاً جهاز تنمية وتطوير المراكز الإدارية بالجماهيرية العظمى. ويضم مجمع 7 أكتوبر الجامعي في بني وليد ثلاث كليات وفق للمواصفات العالمية. وسيقام المجمع الذي سيتم تنفيذه في مدة (36) شهراً، على مساحة تبلغ ( 50 )هكتاراً... (أوج)
************************************************** *******************
· اجتمع أمين اللجنة الشعبية العامة للصناعة والاقتصاد والتجارة مساء اليوم السبت بطرابلس مع وزير الاقتصاد الألماني والوفد المرافق له أمس السبت. وتناول الاجتماع بحث سبل دعم وتعزيز التعاون بين البلدين في المجالات الصناعية والإقتصادية والإستفادة من الخبرات الألمانية في تدريب وتأهيل العناصر الوطنية في مختلف المجالات. وتم في الاجتماع بحث مساهمة الشركات الألمانية في تنفيذ بعض المشاريع التنموية التي تشهدها الجماهيرية العظمى وإمكانية الاستثمار المشترك بين البلدين في عدد من المجالات. وتم التأكيد خلال هذا الاجتماع على أهمية توقيع مذكرة تفاهم بين البلدين بشأن منع الإزدواج الضريبي وتبادل المعلومات والخبرات في مجال التدريب والتأهيل... (أوج)
************************************************** *******************
· إلتقى الأخ أمين اللجنة الشعبية العامة للصناعة والإقتصاد والتجارة خلال اليومين الماضيين الأمين العام لوزارة التجارة والصناعة بالمملكة الأردنية الهاشمية الشقيقة والوفد المرافق له الذي يقوم بزيارة الجماهيرية العظمى هذه الأيام للتحضير لإنعقاد اجتماعات الدورة الثانية للجنة العليا الليبية الأردنية بحضور الأخ الكاتب العام وسفير الأردن لدى الجماهيرية العظمى ومدير إدارة التجارة الخارجية بالأمانة. وتناول هذا اللقاء سبل تعزيز وتطوير العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين في مجالات الصناعة والإقتصاد والتطرق إلى سير العلاقات الثنائية الإقتصادية والتجارية بين البلدين الشقيقين وسبل دعمها وتطويرها بما يتناسب والعلاقات الأخوية التي تربط بين الشعبين الشقيقين... (صحيفة الشمس)
************************************************** *******************
· بمقر مجلس أصحاب الأعمال بطرابلس وبرعاية المجلس الوطني للتطوير الإقتصادي أقيم صباح أمس الأول حلقة نقاش حول إنشاء حاضنات أعمال في أماكن مختلفة من الجماهيرية العظمى وفي هذا الإطار تم افتتاح حاضنة أعمال في طرابلس يوم 10/03/2009م كما تم إنشاء حاضنتين في كل من سبها وبنغازي. ويقام هذا المشروع تحت إشراف البرنامج الوطني للمشروعات الصغرى والمتوسطة ويهدف إلى تشجيع الأفكار الإستثمارية الجديدة وتوفير خدمات للمستثمرين الجدد أي خلق فرص عمل جديدة. وستقدم هذه الحاضنات للمستثمرين دراسات جدوى اقتصادية ودورات تدريبية على بعض المهارات المالية والإدارية والتشغيلية، ويسعى هذا المشروع إلى إنجاح نسبة الإستثمارات الحديثة تصل إلى 90% بعد أن كانت 30% تقريباً والباقي يفشل. كما يطمح القائمون على الحاضنة أن تكون بعد 5 سنوات بنك للمعلومات وأن يزيد عددها لتغطي كل أنحاء الدولة بما فيها المناطق النائية. وحضر حلقة النقاش نخبة من أصحاب الأعمال في مختلف المجالات ونبهوا على ضرورة أن يتم احتضان الخريجين الجدد بالتنسيق مع الجامعات وأن يتم التركيز على المناطق النائية وأن يتم وضع حلول لمشكلة التسويق بعد الإنتاج في حالة إنشاء مشروعات انتاجية كما أنهم أبدوا استعدادهم لمساعدة المستثمرين الجدد وأن يقدموا لهم خدمات استشارية... (صحيفة أويا)
************************************************** *******************
· يستعد المجلس الوطني للتطوير الإقتصادي في الجماهيرية العظمى ومكتب الأمم المتحدة في طرابلس للتوقيع على اتفاقية مذكرة التفاهم بينهما يوم الخميس المقبل الموافق 30/04/2009م لتنفيذ مشروع مكافحة الفساد وتعزيز الشفافية والمساءلة القضائية. وسيحضر احتفالية التوقيع على هذه الإتفاقية عدد من أمناء القطاعات ومندوبي المؤسسات الدولية الموجودة في الجماهيرية العظمى ورؤساء البعثات الدبلوماسية الذين لهم شراكة مع ليبيا. وأوضحت مصادر المجلس الوطني للتطوير الإقتصادي أن الإتفاقية بين الجماهيرية العظمى ومكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات تتضمن ما يلي:-
1- مكافحة الفساد.
2- تعزيز الشفافية.
3- المساءلة القضائية.
************************************************** *******************
· أكد الدكتور "شكري غانم " رئيس المؤسسة الليبية للنفط أن إنتاج ليبيا من النفط سيصل خلال هذا العام إلى مليوني برميل يومياً فيما يتوقع أن يصل مع حلول عام 2012 إلى قرابة ثلاثة ملايين برميل في اليوم. وأعلن في تصريحات للصحفيين أن ليبيا تنتج حاليا ثلاثة مليارات ونصف قدم مكعب من الغاز يوميا وتسعى بحلول عامي 2012 و 2013 إلى مضاعفة هذه الكمية إلى سبعة مليارات... (موقع ليبيا اليوم)
************************************************** *******************
· تنظم الهيئة العامة للإتصالات السلكية والاسلكية اليوم الأحد معرض الإتصالات وتقنية المعلومات (تقنية 2009) الدورة الخامسة لهذا المعرض والذي سيقام بمطار معيتيقة بطرابلس والإفتتاح سيكون على تمام الساعة العاشرة صباحاً... (صحيفة الشمس)
************************************************** *******************
· أقيم صباح أمس بمحطة المرج للبحوث الزراعية يوم الحقل الزراعي تحت شعار (يقاس تطور الأمم بمدى تقدمها واهتمامها بالبحث العلمي)... (أوج)
************************************************** *******************
· نظم المركز الوطني للوقاية من الأمراض السارية والمتوطنة ومكافحتها صباح أمس السبت ندوة علمية حول مرض الملاريا للتعريف بهذا المرض وأسبابه وطرق التشخيص السريري والمعملي للوقاية منه بالإضافة إلى طرق مكافحته. وحضر هذه الندوة التي أقيمت بمقر المركز أمين اللجنة الشعبية للمركز، وأمين المركز الوطني للبحوث الطبية، ومدير إدارة مكافحة الطفيليات ونواقل الأمراض بالمركز، وعدد من الأساتذة والخبراء الليبيين المتخصصين في هذا المجال. واشتملت فعاليات الندوة على ألقاء خمس ورقات علمية تركزت على محاورها الرئيسة التي تركزت في تعريف الملاريا، ووبائيتها، والكشف السريري للمريض بالملاريا وطرق الوقاية والعلاج، والملاريا المستوردة... (أوج)
************************************************** *******************
· بدأت بطرابلس أول أمس الجمعة فعاليات المؤتمر الحادي عشر للجمعية العربية لجراحي الحروق والتجميل، والإجتماع السادس للجمعية الليبية لجراحة التجميل. وينظم هذا المؤتمر الجمعية الليبية لجراحة التجميل بالتعاون مع جمعية جراحي التجميل والحروق العربية وشركة ليبيا للتأمين، بمشاركة حشد من الخبراء والإستشاريين من كل من فرنسا، أمريكا، اليابان، النمسا، إيطاليا، المانيا، بلجيكا، اليونان، وبريطانيا، بالإضافة إلى عدد من الإطباء والإخصائيين الليبيين. ويناقش المشاركون في المؤتمر الذي يتواصل على مدى أربعة أيام، "تقنيات زراعة الأنسجة في الجراحة التجميلية: المظاهر النفسية والاخلاقية". كما يناقش المؤتمر، "الجديد في جراحة المناظير: إستعمالات أخرى للبوتوكس"، والليزر وجراحة التجميل، جراحة الثدي، والحروق، وجراحة الجمجمة والفكين، وتقويم الأنف، ونحت الجسم، والتعليم في جراحة التجميل... (موقع ليبيا اليوم)
************************************************** *******************
· أقيمت صباح أمس السبت بأكاديمية الدراسات العليا ندوة حول تطور القانون الجنائي الليبي. ونظم هذه الندوة الأكاديمية بالتعاون مع جامعتي ميلانو وبريشيا الايطاليتين... (أوج)

الأخبار الدولية

أهم العناوين الإقتصادية لصحيفة المحيط:
· الأزمة المالية تهدد 90 مليون شخص بالفقر

أهم العناوين الإقتصادية لصحيفة الشرق الأوسط:
· مجموعة السبع: المرحلة الأسوأ في الركود العالمي ربما انتهت
· أوباما يساند إجراء الإنضباط المالي في أمريكا
· إدارة أوباما تضع التفاصيل النهائية لخطة إفلاس "كرايسلر"
الإعلانات والعطاءات

· يعلن صندوق التقاعد عن رغبته في شراء مبنى إدارة لفرع صندوق التقاعد – طرابلس وفقاً للشروط التالية:-
1- أن يكون الموقع داخل المخططات المعتمدة بشعبية طرابلس.
2- أن يكون تصنيف المنطقة الواقع بها المبنى إدارياً.
3- ألا تقل المساحة الإجمالية المسقوفة للمبنى عن 4000 متر مربع.
4- أن تتوفر بمحيطه مواقع للسيارات وبعدد كافٍ.
فعلى الراغبين في التقدم بعروضهم لإدارة فروع صندوق التقاعد بطرابلس وذلك بمقره بشارع البلدية أثناء ساعات الدوام الرسمي خلال عشرة أيام من تاريخه على ان يكون في مظروف مغلق بالشمع الأحمر ومتضمناً المستندات التالية:-
الرسم التخطيطي للموقع معتمداً من مصلحة التخطيط العمراني.
الوصفة الفنية.
رخصة البناء.
شهادة الإستعمال.
شهادة عقارية.
الرسومات الهندسية (إنشائي – معماري – صحي – كهربائي).
************************************************** *******************
· تعلن لجنة العطاءات الرئيسية بشركة الخليج العربي للنفط عن طرح عطاء صيانة مكاتب ومخازن الشركة بموقع قنفودة (الشموخ). فعلى كافة الشركات المتخصصة في هذا المجال والتي ترغب في التقدم للمشاركة في العطاء الحضور لمقر الشركة في مدينة بنغازي الكيش لسحب مستندات العطاء في أوقات الدوام الرسمي إبتداءً من يوم الأحد الموافق 03/05/2009م وحتى يوم الخميس الموافق 07/05/2009م وفقاً للشروط التالية:-
1- تسحب كراسة مواصفات العطاء من مكتب لجنة العطاءات الرئيسية رقم (450) بمقر الشركة الرئيسي – بنغازي – الكيش خلال ساعات الدوام الرسمي مقابل مبلغ (250 د.ل) غير قابلة للترجيع تدفع بصك مصدق لصالح شركة الخليج العربي للنفط من أحد المصارف العاملة.
2- تقدم العروض خلال الدوام الرسمي إلى لجنة العطاءات الرئيسية بمقر الشركة ببنغازي في مظاريف مغلقة ومختومة بالشمع الأحمر في موعد أقصاه الخميس الموافق 28/05/2009م.
************************************************** *******************
· تعتزم شركة المدار الجديد توريد وتركيب منظومة تكييف مركزي خاص بالأجهزة الإلكترونية بالمواقع التالية:-
1- المقسم الواقع بمبنى الشركة في رأس حسن بحيث لا تقل القوة عن 1720BTU-504KW.
2- المقسم الواقع بالمبنى الفني للشركة في المدينة الرياضية بحيث لا تقل القوة عن 860BTU-252KW.
3- الصالة المركزية لأجهزة الحاسب الآلي الواقعة بالمبنى الفني للشركة في المدينة الرياضية بحيث لا تقل القوة عن 430BTU-126KW.
على أن لا تقل درجة تحمل محرك المكيف عن 50 درجة مئوية وأن تكون أجهزة التكييف مزودة بنظام مراقبة وتحكم عن بعد ويفضل أن تكون مزودة بمحرك احتياطي. عليه نأمل من الشركات التي لها الرغبة والقدرة وامتلاك الإمكانيات اللازمة لتنفيذ العمل المطلوب القيام بإجراء المسح الميداني للمواقع المذكورة أعلاه اعتباراً من تاريخه طيلة أيام الأسبوع وتقديم عرض فني ومالي كلا على حدة شاملاً خدمات ما بعد البيع والتدريب في موعد أقصاه يوم الخميس الموافق 07/05/2009م. وتكون صلاحية العرض لا تقل عن (60) يوماً من تاريخ فتح المظاريف. وسيتم فض المظاريف بحضور مندوبي الشركات المتقدمة المخولين بشكل رسمي يوم الإثنين الموافق 11/05/2009م على تمام الساعة العاشرة صباحاً.
لأي استفسار يمكن الإتصال على الرقم التالي: 0912098099.
************************************************** *******************
·تعلن لجنة العطاءات الرئيسية بشركة الخليج العربي للنفط عن طرح عطاء مشروع توريد وتركيب الوحدات السكنية والخدمية بحقل أم الفرود والصحابي والحمادة وماجد والبيضاء. فعلى كافة الشركات المتخصصة في هذا المجال والتي ترغب في التقدم للمشاركة في العطاء الحضور لمقر الشركة في مدينة بنغازي الكيش لسحب مستندات العطاء في أوقات الدوام الرسمي إبتداءً من يوم الأحد الموافق 03/05/2009م وحتى يوم الخميس الموافق 07/05/2009م وفقاً للشروط التالية:-
3- تسحب كراسة مواصفات العطاء من مكتب لجنة العطاءات الرئيسية رقم (450) بمقر الشركة الرئيسي – بنغازي – الكيش خلال ساعات الدوام الرسمي مقابل مبلغ (250 د.ل) غير قابلة للترجيع تدفع بصك مصدق لصالح شركة الخليج العربي للنفط من أحد المصارف العاملة.
4- تقدم العروض خلال الدوام الرسمي إلى لجنة العطاءات الرئيسية بمقر الشركة ببنغازي في مظاريف مغلقة ومختومة بالشمع الأحمر في موعد أقصاه الخميس الموافق 28/05/2009م.
************************************************** *******************
· تعلن المبروك للعمليات النفطية عن رغبتها في تأهيل شركات لتنفيذ عطاء بحقل الجرف البحري:-
مجال العمل: تصميم وتوريد أدوات عزل قابلة للإنتفاخ عند غمرها في الماء أو النفط ، وكذلك الخدمات المساعدة والمصاحبة اللازمة أثناء عملية وضعها بالآبار وذلك لغرض إنبوب تغليف معلق بحجم 2/41 بوصة عن الحفرة 8/61 بوصة أو عزل إنبوب معلق بحجم 2/41 بوصة عن أنبوب التغليف المعلق 7 بوصة لإستخدامها في حالة الفقدان الكلي لسوائل الحفر وبمعدلات عالية مما يؤدي إلى تطبيق الحفر الأعمى للطوارئ بحقل الجرف (الأمر الذي لا يسمح التسميت التقليدية).
المبروك للعمليات النفطية: تدعو الشركات الوطنية والأجنبية المتخصصة في مثل هذه الأعمال والمستوفية لكافة الأوضاع والشروط القانونية الليبية والتي ترغب في التأهيل لهذا العمل أن تتقدم بطلب لإستلام كراسة الشروط الخاصة بالتأهيل من مكاتب الإدارة بطرابلس خلال خمسة عشر يوماً من تاريخ الإعلان.
المبروك للعمليات النفطية مجمع ذات العماد البرج الثاني الطابق 15 – مكتب لجنة العطاءات.
يتم تسليم هذه المستندات خلال الفترة من 9:00 صباحاً وحتى الساعة 13:00 ظهراً.
أو بزيارة موقعي كل من المؤسسة الوطنية للنفط أو المبروك للعمليات النفطية لتحميل مستندات الدعوة الخاصة بالتأهيل: OR [فقط الأعضاء المسجلين يمكنهم مشاهدة الروابط. إضغط هنا للتسجيل...] [فقط الأعضاء المسجلين يمكنهم مشاهدة الروابط. إضغط هنا للتسجيل...]




 

 

 




توقيع : همس الروح
لم أعد حياً ...

يـــاربــ ...
 
قديم 05-13-2009, 03:29 AM   رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
قنديل فى الظلام
صديق المنتدى
 
الصورة الرمزية قنديل فى الظلام

إحصائيات العضو






قنديل فى الظلام غير متواجد حالياً

يعطيك العافيه على المجهود الرائع
موضوع فى غاية القمة
لك الود وعطر الورد







 

 

 




توقيع : قنديل فى الظلام
 
قديم 05-13-2009, 05:51 PM   رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
همس الروح

ادارية سابقة
 
الصورة الرمزية همس الروح

إحصائيات العضو






همس الروح غير متواجد حالياً






الأخبار الاقتصادية المحلية

· تقرر عقد اجتماع هام لأصحاب المطاحن مع الأخ أمين لجنة إدارة للإتحاد العام لغرف التجارة والصناعة بخصوص بعض التعديلات التي تخص أنشطتهم الإقتصادية، وذلك على تمام الساعة السادسة من مساء يوم السبت القادم الموافق 16/05/2009م بقاعة "هوغو تشافيز" بغرفة طرابلس للتجارة والصناعة. وللأهمية يرجى عدم التخلف.
************************************************** *******************
· أبرز سفير الإتحاد الأوروبي لتونس وليبيا أدريانوس كوتسنروتيجر في الإحتفال باليوم الأوروبي والذي يقام لأول مرة في العاصمة الليبية طرابلس يوم امس أن علاقات الإتحاد الأوروبي مع ليبيا مازالت في بدايتها وأنه أول سفير يعتمد في ليبيا لتمثيل المفوضية الأوروبية وأضاف قائلاً "أنه بالرغم من قصر المدة إلا أننا تمكنا من بلوغ تفاهم مشترك". وقال "سنشهد هذا الأسبوع انطلاق الجولة الثالثة من المفاوضات في بروكسل وكلنا أمل لتحقيق مزيد التقدم والإزدهار. أعتقد أن كل الليبيين والأوروبيين مقتنعون بأن مصالحنا واحدة ومشتركة لذا لابد من تدعيمها وتعميقها". وأضاف بالقول "يجب أن تمثل الشراكة دفعاً جديداً يمكننا لتحقيق جيمع أهدافنا وطموحاتنا المشتركة". وأكد على الجهود لخدمة العلاقات الجديدة بين أوروبا وليبيا، مضيفاً أن هذا هو الذي سيمكن من المساعدة على إرساء عالم أكثر رخاء واستقرار وسلماً لفائدة العلاقات الليبية الأوروبية. وأشار كوتسنروتيجر إلى أن المفاوضات التي أنطلقت السنة الماضية تسير في الطريق السليم الآن وأن إبرام الإتفاقيات سوف يؤسس لمستقبل علاقات أوروبية ليبية تمكن من المضي قدماً بالعلاقات الإقتصادية والأنشطة المختلفة في شتى المجالات التقنية والتربوية والبحثية وكذلك القطاعات ذات الإهتمام المشترك. وأعتبر أن أوروبا تنظر إلى ليبيا بإعتبارها شريك واعد وتأمل أن ترى ليبيا في خدمة مصلحة العلاقات مع بقية القارة الأفريقية كما تأمل أوروبا كذلك أن تلعب ليبيا دوراً ريادياً في الحوار والعمل المشترك مع سائر بلدان المنطقة الوسطى. وصرح كوتسنروتيجر أن المرحلة الثالثة للنقاشات الأوروبية الليبية ستشمل الجانب التجاري والإقتصادي قائلاً "أنه في آواخر السنة الجارية أو بداية العام القادم ستبرم اتفاقية شراكة مع ليبيا"... (صحيفة العرب)
************************************************** *******************
· خصصت اللجنة الشعبية العامة للصحة والبيئة اجتماعها العادي الثاني لمتابعة الإجراءات التي اتخذتها لتنفيذ قرارات المؤتمرات الشعبية الأساسية المتعلقة بالقطاع. واستعرضت اللجنة خلال هذا الاجتماع الذي عقدته أمس بطرابلس إعادة تنظيم وتأهيل القطاع الصحي بنوعيه العام والأهلي ، وتوفير الأدوية والتخلص من كمياتها المنتهية الصلاحية والتصدي للأدوية المهربة، واعتماد الهيكل التنظيمي للمستشفيات التخصصية والتدريبية والعامة ، مع استحداث وظيفة أمين عام مستشفى .وتم التأكيد في الاجتماع على اعتماد خطة التدريب والتأهيل الداخلي والخارجي للعام الحالي الخاصة بالأطباء والأطباء المساعدين والصيادلة والفنيين والإداريين ، كما تم التأكيد على أهمية تنظيم عمل الأطباء الذين ينطبق عليهم قرار اللجنة الشعبية العامة رقم 154 لسنة 2007 مسيحى ، بشأن لائحة استخدام العاملين من ذوي المهن الطبية والطبية المساعدة بالمستشفيات والمرافق الطبية التعليمية والتدريب . وشددت اللجنة على ضرورة الاهتمام بالتفتيش على المستشفيات والمرافق الصحية ، وضبط كافة المخالفات والتجاوزات وإحالتها إلى الجهات ذات العلاقة .وأعلن أمين اللجنة الشعبية العامة للصحة والبيئة السيد " محمد الحجازي " أنه بصدد إصدار قرار باستحداث إدارة التفتيش والمتابعة على المرافق الصحية تضم في عضويتها مايزيد عن 306 مشرفين متخصصين من العناصر المؤهلة الكفؤة ومنحهم صفة مأموري الضبط القضائي، مشدداً على أهمية تنظيم عملية الطبيب الزائر واختيار العناصر المتقدمة بهذا المجال والتأكد من خبراتها قبل استجلابها للجماهيرية... (صحيفة أويا)
************************************************** *******************
· تستضيف مدينة طرابلس في الـ 21 من شهر الصيف (يونيو) المقبل أعمال الدورة الثالثة عشرة للجنة الدائمة للتعاون العربي - الإفريقي.وأعلنت مصادر إدارة التعاون العربي - الإفريقي بالجامعة العربية خلال الاجتماع الذي عقد أمس بمقر بعثة الاتحاد الإفريقي في القاهرة أن اللجنة الدائمة للتعاون العربي الإفريقي ستناقش في اجتماعها القادم بطرابلس تقريراً حول مسيرة التعاون العربي الإفريقي خلال السنوات العشر الماضية وما تم إنجازه وتقييم هذه المرحلة ، وكذلك مناقشة البرامج العربية ـ الإفريقية المشتركة على الصعيد الثقافي والزراعي والتجاري والاستثماري ، بالإضافة إلى بحث سبل التحضير للقمة العربية الإفريقية القادمة .وتتكون اللجنة الدائمة للتعاون العربي - الإفريقي وهي أحد الأجهزة التي أقرتها القمة العربية الإفريقية الأولى في شهر الربيع 1977م من (24) وزيراً بواقع (12) من كل جانب بالإضافة إلى رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي وأمين عام الجامعة وتختص بمتابعة مسيرة التعاون العربي ـ الإفريقي في شتى المجالات وسبل تطويرها... (صحيفة أويا)
************************************************** *******************
· قرر المشاركون في ورشة العمل حول توحيد نظم ضبط الجودة الدوائية في دول اتحاد المغرب العربي تبني الورقة المعروضة من الأمانة العامة للإتحاد والمتعلقة بإنشاء مكتب تنسيق التسجيل الدوائي على أن يتم تقديم المستندات ، والمقترح النهائي لهذا المكتب في ورشة العمل المقرر عقدها بالجزائر نهاية شهر الصيف القادم. ودعوا في توصيات لهم في ختام أعمال هذه الورشة إلى تبني مقترح إنشاء المكتب المغاربي للترصد الدوائي ليكون حلقة الوصل المعلوماتية بين المؤسسات المتناظرة بحيث يغطي كافة الجوانب المتعلقة بدراسة السوق. وأكد المشاركون في هذه الورشة التي انعقدت بطرابلس تحت شعار الواقع والتحديات المستقبلية في هذا الصدد على أهمية تبادل المعلومات حول الشركات المنتجة للأدوية والأصناف الدوائية بما يؤمن سلامة استهلاكها. ودعت التوصيات إلى تبادل الخبرات وتوطيد أواصر العلاقات التقنية والفنية بين مؤسسات الرقابة الدوائية بدول الاتحاد، والعمل على مواءمة إجراءات التفتيش على الشركات المصنعة للأدوية والتي ترغب في التسجيل. وشددوا في هذا المجال على ضرورة التعاون في مجال التحاليل، وإعادة التحاليل التأكيدية للأدوية والمستلزمات الطبية بين المؤسسات المتناظرة بدول الإتحاد ، وبما يؤمن سلامة المنتجات الدوائية للاستعمالات المختلفة للتداول... (صحيفة أويا)
************************************************** *******************
· اختتم مؤتمر الجودة الدولي 2009 عشية أمس الثلاثاء بإصداره جملة من التوصيات أكدّ فيه على أهمية تطوير ودعم سياسات تنافسية قوية لمواكبة معارف العولمة والاقتصاد المبني على المعلومات والتقنيات المتطورة ، وإعطاء الفرصة للإدارة لإعادة اكتشاف وتطوير نفسها في القطاعين الأهلي والعام .ودعت التوصيات إلى تفعيل دور إدارة الموارد البشرية في صنع القرار الاستراتيجي بالمؤسسات اعتماداً على مخرجاتها في دعم عمليات التدريب والتطوير .وأوصى المؤتمر بتبني مفاهيم إدارة الجودة الشاملة بما في ذلك تبسيط الإجراءات ، والتركيز على تلبية متطلبات متلقى الخدمة ، وتشجيع الإبداع كوسيلة لتحسين التنافسية ، وخلق بيئة حاضنة للتعليم والإبداع ، وتطبيق إدارة الجودة الشاملة في المشاريع الصغيرة والمتوسطة .وشددت التوصيات على أهمية توجيه الدراسات والبحث العلمي لتحديد وصياغة معايير الجودة الشاملة في العملية التعليمية ، ووضع نماذج عملية لإدارة الجودة الشاملة في جميع المراحل التعليمية وتعميق ثقافة إدارة الجودة الشاملة لدى جميع العاملين بالجامعات .ودعت التوصيات إلى استمرار تنظيم مثل هذه المؤتمرات والندوات العلمية التي تتناول موضوع إدارة الجودة الشاملة في التعليم العالي ، والاستفادة منها في تطوير الجامعات للحصول على شهادات الجودة في مجال التعليم العالي بما يكفل تعزز مكانتها محلياً ودولياً .وأكدت التوصيات على ضرورة دعم برامج تنمية الموارد البشرية في القطاع الصحي عن طريق مواصلة التدريب والتطوير المستمر للعاملين في هذا القطاع ، واعتبار التدريب أحد الجوانب المهمة للترقيات والعلاوات التشجيعية ، وتصميم البرامج التدريبية على ضوء الاحتياجات الفعلية للقطاع... (صحيفة أويا)
************************************************** *******************
· اختتمت بطرابلس مساء أمس الثلاثاء فعاليات المعرض السياحي الدولي الثاني بمشاركة ( 48) شركة محلية ودولية تعمل في قطاع الصناعة والإستثمار السياحي. ونظم هذا المعرض الهيئة العامة للسياحة والصناعات التقليدية. وضم هذا المعرض الذي تواصل على مدى ثلاثة أيام، أجنحة لشركات الخدمات والإستثمار السياحي التي عرضت منتجاتها وتصاميم مشاريعها في هذا المجال، ومنتجات الصناعات التقليدية والمقتنيات والأكلات الشعبية الليبية. كما ضم المعرض فضاءً مفتوحاً نصب داخله عدد من الشعبيات خياماً تبرز مقومات الجذب السياحي التي تتميز بها كل شعبية من الشعبيات... (أوج)
************************************************** *******************
· اختتمت بمدرسة الفنون والصنائع الإسلامية بطرابلس مساء أمس الثلاثاء أعمال الندوة الثالثة الليبية التونسية حول "تنمية ترويج منتجات الصناعات التقليدية". ونظم هذه الندوة الهيئة العامة للسياحة والصناعات التقليدية بالتعاون مع الديوان الوطني التونسي للصناعات التقليدية بمشاركة عدد من الأساتذة والمختصين من الجامعات الليبية والتونسية. وناقش المشاركون في الندوة على مدى يومين عدة محاور تناولت البعد التراثي لترويج منتجات الصناعات التقليدية، وتنمية القدرة التنافسية شرط لترويج منتجات الصناعات التقليدية، والإعلام والإتصال لترويج منتجات الصناعات التقليدية. وأوصى المشاركون في الندوة بإعداد ميثاق مشترك للصناعات التقليدية لتحقيق معدلات التجديد والمحافظة على طابعها التراثي. وأكدوا في توصياتهم التي صدرت في ختام الندوة على ضرورة إحداث قرية حرفية مشتركة، ومهرجان تسويقي مشترك للصناعات التقليدية، وإعتماد خطة موحدة للإرتقاء بجودة المنتوجات التقليدية. ودعت التوصيات إلى خلق إعلام متخصص في الصناعات التقليدية في البلدين... (أوج)
************************************************** *******************
· تواصلت أمس الثلاثاء أعمال ورشة العمل حول النظام الأساسي لمصرف الاستثمار الإفريقي التي بدأت يوم أمس الأول الإثنين بطرابلس وقد خصصت الجلسة المسائية للورشة هذا اليوم لإستعراض التعديلات التي أدخلها الخبراء القانونيون القانونيون والاقتصاديون والماليون المشاركون في الورشة ، على النظام الأساسي للمصرف بعد صياغتها وفقا للغات الأربع المعتمدة لدى الاتحاد الإفريقي... (أوج)
************************************************** *******************
· اختتم سوق الأوراق المالية الليبي يوم أمس برنامجه التدريبي للثلث الأول للعام الحالي. وتضمن البرنامج التدريبي للثلث الأول للعام الحالي، تنظيم سبع دورات تدريبية تؤهل للحصول على ترخيص منفذ عمليات التداول. وأكد أمين لجنة إدارة السوق الأخ "سليمان الشحومي" أن إقامة مثل هذه الدورات من شأنه أن يساهم في نشر الوعي الاستثماري لدى الجهات المتعاملة في السوق من حيث معرفة دور المستثمر والوسيط وكيفية الإدراج في السوق وما إلى ذلك من مفاهيم عمل السوق... (أوج)
************************************************** *******************
· أغلق مؤشر سوق الأوراق المالية الليبي جلسة تعاملاته أمس الثلاثاء مرتفعاً (01ر1) نقطة وبنسبة (13ر0) في المائة ليستقر عند (37ر780) نقطة. وبلغ حجم تعاملات السوق (890ر122ر102) مائة وأثنين ألفاً ومائة وأثنين وعشرين ديناراً وثمانمائة وتسعين درهماً من تداول (9007) أسهم موزعة على (20) صفقة. وجرى التداول على أسهم مصرفي الصحارى والوحدة وشركتي ليبيا للتأمين وسوق الأوراق المالية الليبي .وإرتفع سهم مصرف الوحدة بنسبة (49ر1) في المائة ليستقر عند (17) ديناراً. كما ارتفع سهم مصرف الصحارى بنسبة (06ر0) في المائة ليستقر عند (96ر16) ديناراً. فيما إنخفض سهما شركتي ليبيا للتأمين وسوق الأوراق المالية الليبي بنسب متفاوته .. حيث سجل سهم شركة ليبيا للتأمين انخفاضا بنسبة ( 33ر1 ) في المائة ليستقر عند (36ر10 ) دنانير .وانخفض سهم شركة سوق الأوراق المالية الليبي بنسبة (55ر0) في المائة ليستقر عند (97ر8) دنانير... (أوج)
************************************************** *******************
· بمشاركة 500 شركة متخصصة في مجال البناء والإنشاءات سيقام في الفترة من 18 – 21/05/2009م على أرض معرض طرابلس الدولي معرض (ليبيا بيلد) المعرض الدولي السادس للبناء والإنشاءات. وينظم هذا المعرض شركة نمور أفريقيا لتنظيم المعارض بعد الرفع من مستوى الصناعات المحلية ويناول المخبرات بين الدول وجلب الإستثمارت للبلاد والرفع من الإقتصاد الوطني هذا وقد أفادت مصادر من الشركة المنظمة لهذا المعرض أن عدد الشركات المشاركة بلغ 500 شركة من 33 دولة ويبلغ مساحة المعرض 12 ألف متر مربع أما المستهدفون بهذه الدورة المؤسسات العاملة في مجال البناء والإنشاءات في القطاعين العام والخاص ورجال الأعمال والمقاولين والمكاتب الإستثمارية. كما يستهدف المعرض الأنشطة والعمليات والإجراءات المتعلقة بمجال البناء والإنشاءات ومنها مشاريع البنية التحتية وخدمات ما قبل التنفيذ والإستثمارات الهندسية والمشاريع والمراكز المتخصصة بتدريب وتطوير القوى العاملة والمواد الخام والمواد المصنعة والآلات الثقيلة وأنظمة الكهرباء والتكييف وأنظمة المياه والصرف الصحي والأبواب والنوافذ ولوازمها والطلاء والمعاجين والتقييم الداخلي وأنظمة المراقبة والآمان والسلامة العامة... (صحيفة الفجر الجديد)
************************************************** *******************
· بدأت بالمعهد العالي للالكترونات في بني وليد بشعبية مصراته يوم أمس الأول الاثنين أعمال ورشة العمل في مجال الحوسبة المتقدمة والوسائط المتعددة. وينظم هذه الورشة المعهد بالتعاون مع معهد علوم الحاسب والوسائط المتعددة ومختبر نظم معلومات الوسائط المتعددة والحوسبة المتقدمة بمدينة صفاقس بتونس بمشاركة نخبة من أساتذته. وتهدف هذه الورشة إلى التعريف بهذه المعاهد وتعميق التواصل بينها وإلقاء المحاضرات العلمية وحلقات النقاش في أهم المجالات البحثية منها الحوسبة المتقدمة والوسائط المتعددة. وسيتم على هامش الورشة إبرام اتفاقية تعاون مشترك لتبادل الأفكار والخبرات وتطوير أداء هذه المؤسسات إلي الأفضل وخلق كوادر مؤهلة قادرة على تحقيق تطلعات الشعبين الليبي والتونسي... (أوج)
************************************************** *******************
· بدأ مكتب مشروع منطقة الجفرة التابع لجهاز تنمية وتطوير المراكز الإدارية أمس الثلاثاء صرف الدفعة الثانية من مستحقات المواطنين ممن وقعت بعض ممتلكاتهم في مسارات المخططات للمشاريع الجديدة الجاري تنفيذها بالشعبية. وأفادت مصادر المشروع أن القيمة المالية الإجمالية لهذه الدفعة من التعويضات الجاري صرفها حالياً بلغت سبعة ملايين دينار ليبي وزعت على 151 حالة تعويض بالمؤتمرات الشعبية الأساسية هون وودان وسوكنة. وأوضحت بان هذه التعويضات نظير المباني والأراضي الزراعية وأجزاء من مسارات مشاريع الطرق وشبكات المياه والصرف الصحي الجاري تنفيذها بالمؤتمرات الشعبية الأساسية المذكورة بالشعبية... (صحيفة الفجر الجديد)
************************************************** *******************
· تنطلق مساء الجمعة القادمة فعاليات المؤتمر العلمي الثاني لأمراض السارية والمتوطنة وذلك بمجمع ذات العماد هذا وتستمر فعاليات هذا المؤتمر ثلاث ايام والذي يهدف إلى الإرتقاء بالخدمات الطبية بالإستعانة بأفضل الخبرات لأجل التواصل والتعاون وتبادل الآراء مع الآخرين والإلتزام بمعايير الجودة العالمية في تقديم الخدمات الطبية... (صحيفة الفجر الجديد)
************************************************** *******************
· في إطار الإهتمام بخدمات التأمين وتوفيرها في جميع مناطق وقرى الجماهيرية لأهمية خدمات هذا القطاع تم في اليومين الماضيين افتتاح فرع جديد لشركة الليبو للتأمين في مدينة زوارة لتقديم خدمات التأمين المختلفة إلى أهالي هذه المنطقة والمناطق المجاروة لها... (صحيفة الفجر الجديد)
الأخبار الدولية

أهم العناوين الإقتصادية لصحيفة القدس العربي:
· إيني الإيطالية تستثمر 1.5 مليار دولار بمصر
· موديز للتصنيف تحذر بان البنوك الاسلامية قد تواجه مخاطر حين تتجه للتوسع بالخارج
· بنك ابوظبي الوطني يفتتح 13 فرعا جديدا هذا العام
· تنامي اعمال قرصنة البرمجيات بالعالم وتحسن الوضع بالصين وروسيا
· سببت 53 مليار دولار خسائر للشركات المصنعة
· منظمة العمل الدولية: العمل القسري يتسبب بضياع أجور سنوية تقدر بنحو 20 مليار دولار
· دوبال الاماراتية للالومنيوم تبحث انشاء مشروع بالهند

أهم العناوين الإقتصادية لصحيفة المحيط:
· السعودية: إصدار العملة الموحدة يحل كثيراً من الأمور الجمركية العالقة
· تراجع حجم تجارة الصين للشهر السادس على التوالي

أهم العناوين الإقتصادية لصحيفة العرب:
· ملايين البشر يتهددهم الفقر: الإقتصاد في أفريقيا يشهد تراجعاً حاداً سنة 2009
· هيلموت شميت يتهم واشنطن بالمسؤولية عن الأزمة العالمية
· المؤسسة العربية المصرفية تتجه إلى التمويل الإسلامي في أوروبا
· تراجع عائدات الضرائب في الجزائر
· انخفاض الإنتاج الصناعي الفرنسي مجدداً
الإعلانات والعطاءات

· تعلن الليبية للخطوط الجوية أنه ستشرع في تسيير رحلات منتظمة إلى أثينا إبتداءً من 07/05/2009م كل يوم خميس من طرابلس بـ (270 د.ل + ضرائب)، وكل يوم إثنين من بنغازي بـ (220 د.ل + ضرائب).
************************************************** *******************
· تعلن اللجنة التجارية بشركة الزاوية لتكرير النفط عن رغبتها في دعوة الشركات المتخصصة في مجال توريد وتصنيع الزيوت الأساسية والإضافات والتي لها الرغبة والمقدرة والخبرة في المشاركة في هذا العطاء إلى تقديم المستندات المطلوبة بغرض التأهيل المسبق.
المستندات المطلوبة:
1- الوضع القانوني للشركة المتقدمة.
2- الخبرة السابقة في توريد وتصينع الزيوت.
3- الهيلكية الإدارية والوضع المالي للشركة المتقدمة مع إرفاق تقرير الميزانية لآخر ثلاث سنوات.
4- تحديد جهة حق المعرفة The Know How.
5- أي معلومات إضافية ترغب الشركة الراغبة في المنافسة إضافتها.
فعلى الشركات الراغبة في المشاركة تسليم أو إحالة ملف يحتوي على الوئائق المذكورة أعلاه إلى الأخ مقرر اللجنة التجارية بمبنى الإدارة العامة بمقر شركة الزاوية لتكرير النفط خلال ساعات الدوام الرسمي في موعد أقصاه نهاية شهر الماء الحالي. وفي حالة قبولكم سيتم دعوتكم لإستلام كراسة المواصفات مقابل مبلغ مالي وقدره (5000 دولار) أو ما يعادله بالدينار الليبي علماً بأن مدة العقد هي ثلاث سنوات (2010 – 2012).
ولأي استفسار يمكن الإتصال على الرقم التالي: 7643406/023.
************************************************** *******************
· تعلن الشركة العامة للبريد والإتصالات السلكية واللاسلكية عن رغبتها في بيع عدد من السيارات المستعملة والمخردة وكذلك آلات تصوير وأجهزة حاسوب وتكييف والتي لم تعد الشركة في حاجة إليها بمزاد علني حسب الجدول التالي:-

اليوم
البيان
الساعة
قيمة دخول المزاد
الأحد 17/05/2009
سيارات مستعملة ومخردة وقطع غيار
11:00 صباحاً
10.000
الإثنين 18/05/2009
أجهزة تكييف مستعملة ومعدات تغذية كهربائية
11:00 صباحاً
3000
الثلاثاء 19/05/2009
أجهزة حاسوب مستعملة وآلات تصوير مستعملة وقرطاسية ومطبوعات
11:00 صباحاً
1500

فعلى جميع الشركات والتشاركيات والأفراد الراغبين الدخول في المزاد الإتصال باللجنة المكلفة لهذا الغرض بمقر إدارة الحركة والنقل بأبي سليم مصحوبين بقيمة دخول المزاد كضمان يرجع إلى صاحبة في حالة عدم رسو المزاد عليه. علماً بأن موعد المعاينة يومي الأربعاء والخميس الموافق 13 و 14/05/2009م.

· يعلن معهد النفط الليبي عن رغبته في بيع بعض الأصول المستهلكة والمتمثلة في مركبات آلية، وذلك وفق الشروط التالية:-
1- تتم المعاينة والإطلاع على المركبات المراد بيعها خلال ساعات الدوام الرسمي (من الساعة 9:00 صباحاً إلى الساعة 1:00 ظهراً) وذلك بمبنى المعهد بالمدينة السياحية – طرابلس اعتباراً من تاريخ نشر هذا الإعلان وآخر موعد لإستلام المظاريف هو نهاية دوام يوم الخميس الموافق 14/05/2009م.
2- سوف يكون موعد فتح المظاريف يوم الأحد الموافق 17/05/2009م عند الساعة 12:00 ظهراً.
3- على الإخوة الراغبين في الشراء تقديم مظروف مغلق يسلم إلى الأخ/ مقرر لجنة التصرف في الموجودات المستهلكة بالمعهد مرفق بإيصال إيداع نقدي بسحاب المعهد طرف مصرف الجمهورية وكالة مركز بحوث النفط، وذلك بقيمة 150 دينار كضمان لجدية المشاركة غير قابل للترجيع في حالة انسحاب من يرسو عليه المزاد.
لأي استفسار يمكن الإتصال على الرقم التالي: 27 – 4830021 ، داخلي/ 3412.
************************************************** *******************
· تدعو شركة البريقية لتسويق النفط وهي إحدى شركات المؤسسة الوطنية للنفط للتأهيل المسبق للشركات المتخصصة للقيام بالأعمال التالية:-
مد خط للزيت للثقيل – قطر 8 بوصة – طول 34 كلم ممتد من مستودع الزاوية إلى مستودع جنزور وشاملاً الأعمال التالية:- (التصميمات – توريد المواد – التركيب والتنظيف – اختبارات التشغيل والإستلام المبدئي).
وذلك وفق الشروط التالية:-
1- سحب نموذج استبيان مشاركة في العطاء من الموقع التالي: [فقط الأعضاء المسجلين يمكنهم مشاهدة الروابط. إضغط هنا للتسجيل...] وتعبئته وإرفاقه مع مستندات التأهيل.
2- تسلم مستندات في مظروف مغلق ومعنون إلى لجنة العطاءات العليا بشركة البريقة لتسويق النفط خلال الفترة من 10/05 إلى 21/05/2009م، الساعة 12:00 ظهراً بمقرها الكائن بطريق المطار طرابلس بجوار مستودع الفاتح.
لأي استفسار يمكن الإتصال على الأرقام التالية: 3600919 – 4803017/021.




 

 

 




توقيع : همس الروح
لم أعد حياً ...

يـــاربــ ...
 
قديم 05-28-2009, 12:16 PM   رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
همس الروح

ادارية سابقة
 
الصورة الرمزية همس الروح

إحصائيات العضو






همس الروح غير متواجد حالياً




الأخبار الاقتصادية المحلية

· أصدرت اللجنة الشعبية العامة صباح أمس الأربعاء الموافق 27 الجاري إعلاناً بالمنطقة الاقتصادية الخالصة للجماهيرية العظمى . وقد استهلت اللجنة اجتماعها العادي الثالث عشر للعام الحالي الذي عقدته صباح أمس الأربعاء بإصدار إعلان هذه المنطقة وهي منطقة اقتصادية وراء البحر الإقليمي للجماهيرية العظمى وملاصقة له تمتد إلى المدى الذي يخوله القانون الدولي. وجاء في هذا الإعلان:-
(إن الجماهيرية العظمى تمارس على منطقتها الاقتصادية الخالصة الحقوق السيادية لغرض استكشاف واستغلال مواردها الطبيعية الحية منها وغير الحية، التي تعلو قاع البحر وباطن أرضه، وحفظ هذه الموارد وإدارتها وكافة الأنشطة الأخرى للاستكشاف والاستغلال الاقتصاديين، كما تكون لها الولاية التي يخولها القانون الدولي على هذه المنطقة). وقررت اللجنة الشعبية العامة إخطار الأمين العام للأمم المتحدة بإعلان هذه المنطقة ونشره في مدونة الإجراءات... (أوج)
************************************************** *******************
· منحت اللجنة الشعبية العامة الإذن لقطاع الزراعة والثروة الحيوانية والبحرية للتعاقد على تنفيذ الأعمال التنموية وتطوير السفوح الجبلية والمرتفعات بمنطقة ترهونة. واستعرضت اللجنة في اجتماعها العادي الثالث عشر للعام الحالي الذي عقدته صباح أمس الاربعاء بطرابلس، عرضاً مرئياً حول السياسة السكانية التي أعدها المجلس الوطني للتطوير الاقتصادي. وأوضح هذا العرض الذي قدمه مدير عام المجلس نبذة عن السياسة السكانية المقترحة للجماهيرية العظمى وضرورة التفكير في وضع إستراتيجية للسياسة السكانية التي تحقق التكافؤ بين النمو السكاني وبين تطور الكفاءة النوعية للسكان، وإتباع السياسات الملائمة في هذا الشأن... (أوج)
************************************************** *******************
· قررت اللجنة الشعبية العامة الموافقة على مذكرة الأخ أمين اللجنة الشعبية العامة للصحة والبيئة بشأن توفير الاحتياجات اللازمة لمواجهة أي تطورات لانتشار فيروس وباء الخنازير في العالم، الذي أعلنت الجماهيرية العظمى خلوها منه. كما قررت في اجتماعها العادي الثالث عشر للعام الحالي الذي عقدته صباح أمس الإربعاء بطرابلس الموافقة لقطاع الصحة والبيئة على إيفاد (500) طبيب إلى جمهورية مصر العربية للتدريب على دفعتين لتأهيلهم ومن ثم تنسيبهم إلى مراكز الرعاية الصحية الأولية النموذجية في مختلف الشعبيات... (أوج)
************************************************** *******************
· عقد أمين اللجنة الشعبية العامة للصناعة والإقتصاد والتجارة اجتماعاً صباح يوم الإثنين الموافق 25/05/2009م بمقر القطاع، وحضره الإخوة أمناء اللجان الإدارية للشركات التابعة للقطاع وهي: الشركة الليبية للحديد والصلب، والشركة العامة للصناعات الكيماوية، وشركة الشاحنات والحافلات، وشركة المطاحن الوطنية بنغازي، والشركة الليبية للجرارات والمستلزمات الزراعية المساهمة، والشركة الوطنية للمقطورات، وشركة طرابلس للألبان والعصائر، وشركة مصراته للصناعات الغذائية، وشركة طرابلس لتعبئة المياه الصحية والمشروبات. كما حضره أمين اللجنة الإدارية لهيئة التمليك والإستثمار، ومدير إدارة الشركات والتسجيلات التجارية، ومدير إدارة الإنتاج والتوزيع بالقطاع، وقد تطرق الإجتماع إلى معالجة أوضاع الشركات القائمة والتأكد من قفل ميزانياتها السنوية، وتقييم أصولها تمهيداً لتمليكها. كما قدم كل أمين لجنة إدارة نبذة عن نشاط شركته وموقفاً عن ميزانيتها، وأوضاع العاملين بها، والخطط المستقبلية لتطوير إنتاجها. واتفق الحاضرون على أن يعقد اجتماع بكل شركة يعرض من خلال الوضع التفصيلي لها، والخطة المستقبلية لتطويرها تمهيداً لتمليكها للعاملين بها... (موقع اللجنة الشعبية العامة للصناعة والإقتصاد والتجارة)
************************************************** *******************
· أكد الأخ أمين لجنة إدارة المؤسسة الوطنية للنفط ، أن الطلب على الطاقة سيتزايد في العالم نتيجة زيادة عدد السكان واتساع المدن. وأوضح في كلمته بإجتماع وزراء الطاقة لمجموعة الدول الثماني الذي عقد في روما، بأن الدول المنتجة للنفط تسعى لتأمين الطلب على الطاقة، مثلما تسعى الدول الصناعية الكبرى وهي المستهلك الأكبر للطاقة لتأمين امداداتها. ودعا أمين لجنة إدارة المؤسسة، وزراء الطاقة في الدول الصناعية الكبرى ورؤساء الشركات العالمية على ضرورة الخروج بسياسات تتخطى التحديات التي تفرضها تبعات الأزمة الاقتصادية العالمية والإستثمار في مجال الطاقة والطاقات المتجددة لسد احتياجات الشعوب المستقبلية. وأبرز في هذا الاجتماع الذي عقد يوم أمس الأول تحت شعار (نحو قيادة جديدة للطاقة بالعالم)، ما تتمتع به الجماهيرية العظمى من فرص كبيرة للاستثمار في هذا المجال إضافة إلى موقعها الجغرافي الهام وقربها من أوروبا. وأضاف أن الجماهيرية العظمى فتحت أبواب الاستثمار للشركات المؤهلة وذات السمعة الجيدة في مجال الاستكشاف والانتاج والتكرير، حيت زادت قدراتها الانتاجية وتحققت اكتشافات نفطية جديدة مهمة. وأكد أمين لجنة إدارة المؤسسة أن الجماهيرية العظمى وبحكم موقعها الجغرافي على رأس القارة الإفريقية تنفذ إستثمار تنموية كبيرة في مختلف ميادين التطوير بالقارة الإفريقية... (أوج)
************************************************** *******************
· وقعت المؤسسة الوطنية للنفط مذكرة تفاهم مع شركة "إيكوسيكيورتز" العالمية المتخصصة تتعلق بالحد من الإنبعاثات الغازية والمحافظة على البيئة والمحيط . ووقع هذه المذكرة يوم الاثنين الماضي ، مدير إدارة السلامة وحماية البيئة بالمؤسسة المهندس "محمد عياد بن زريبة" وعن الشركة مديرها العام الأقليمي "سهيل عبود". وتهدف هذه المذكرة إلى إجراء الدراسات المتعلقة بالإنبعاثات الغازية في إطار إصدار الشهائد الخاصة بذلك في منطقة الإمتياز (97) والتابعة لشركة فنترسهال الألمانية وإدارج المشروع ضمن مشاريع البيئة النظيفة. وأكد مدير إدارة السلامة وحماية البيئة بالمؤسسة في تصريح لموقع المؤسسة الإلكتروني أن هذه المذكرة تتعلق بدراسة مشروع تقليل الإنبعاثات في معمل الغاز بشركة فنترسهال ، والوقوف على مدى أهمية هذا المشروع لتسجيله ضمن مشاريع آلية البيئة النظيفة ، ضمن برامج الحد من الإنبعاثات والتوقف عن حرق الغازات. من جهته أكد المدير العام الأقليمي بالشركة أن توقيع هذه المذكرة يأتي تطبيقاً للبروتوكول الذي وقعت عليه عدد من دول العالم ومن بينها الجماهيرية العظمى والأمم المتحدة والمتعلق بتنمية الآلية النظيفة والحفاظ على البيئة والمحيط من الإنبعاثات الغازية. وأوضح أن هذا المشروع سيساهم في الحفاظ على البيئة ونقل التقنية المستخدمة في هذا المجال إلى الجماهيرية العظمى.
************************************************** *******************
· تعتزم الإدارة العامة لتنمية الموارد البشرية بالمؤسسة الوطنية للنفط إعداد برنامج تدريبي يستهدف حملة المؤهلات الهندسية ذات العلاقة بالصناعات النفطية. وأعلنت الإدارة العامة في موقع المؤسسة على الإنترنت أن هذا البرنامج يأتي ضمن خطتها التدريبية الإستراتيجية التي تستهدف حملة درجة البكالوريوس في المجالات الهندسية من الجامعات الليبية المعتمدة ممن لديهم الرغبة في التدريب والعمل بهذا المجال. وأوضحت أن هذه البرامج التدريبية ستشمل تخصصات في مجالات بكالوريس الهندسة الكيميائية، والكهربائية، والميكانكيكة، وإلإلكترونية والإتصالات، والمدنية... (أوج)
************************************************** *******************
· قال اكبر مسؤول نفطي في ليبيا انه سيلتزم بأي قرار بشأن الانتاج تتوصل اليه اوبك في اجتماعها اليوم الخميس. وقال شكري غانم رئيس المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا لرويترز بالهاتف يوم الثلاثاء "سأمضي مع الاتفاق الجماعي في الرأي. لم اكون رأيا بعد". واضاف "سيكون بامكاني اعداد حجة اقوى حين اقرأ التقارير واستمع الى اراء الوزراء الاخرين". وفي تصريحات في روما في مطلع الاسبوع قال غانم انه ما زال من الممكن خفض الانتاج رغم ان السعودية اكبر مصدر للنفط في العالم قالت ان اوبك ستبقى على الوضع الحالي كما قال وزير الطاقة الجزائري ان كل الوزراء اتفقوا على انه لا توجد حاجة لاي تغيير... (موقع ليبيا اليوم)
************************************************** *******************
· أغلق مؤشر سوق الأوراق المالية الليبي جلسة تعاملاته أمس الأربعاء منخفضاً (37ر4) نقطة وبنسبة (6 ر0) في المائة ليستقر عند (32 ر723) نقطة. وبلغ حجم تعاملات السوق اليوم (000ر157ر96) ستة وتسعين ألفاً ومائة وسبعة وخمسين ديناراً من تداول (7660) سهماً موزعة على (18) صفقة. وجرى التداول على أسهم مصارف الصحارى والوحدة والتجارة والتنمية والسراى للتجارة والإستثمار وشركة سوق الأوراق المالية الليبي. وانفرد سهم شركة سوق الأوراق المالية الليبي بالإرتفاع بنسبة (06 ر1) في المائة ليستقر عند (57ر8) دينار. فيما انخفض سهما مصرفي الصحارى والسراى للتجارة والإستثمار بنسب متفاوته ، حيث سجل سهم مصرف السراى للتجارة والإستثمار انخفاضاً بنسبة (03 ر3) في المائة ليستقر عند (37 ر7) دينار. كما انخفض سهم مصرف الصحارى بنسبة (3ر1) في المائة ليستقر عند (21ر15) دينارا. وثبت سعر سهم مصرف الوحدة مستقراً عند (16) ديناراً ، وسهم مصرف التجارة والتنمية مستقراً عند (03ر12) ديناراً ، وبدون أي تغيير... (أوج)
************************************************** *******************
· شهد مطار القاهرة الدولي يوم الاحد الماضي ستة من تجار الخردة وهم يعاينون ثلاث طائرات ركاب ليبية بعد أن سمحت لهم سلطات المطار بالدخول إلى أرض المهبط تمهيدا لبيعها في أول مزاد من نوعه خلال الشهر القادم. ومن جهته قال المدير الاقليمي للخطوط الليبية بالقاهرة مصطفى عون "إن الطائرات الثلاث من طراز "بوينج 707" كانت تصل قيمة الواحدة منها لاكثر من 60 مليون دولار وقد تم التحفظ عليها بمطار القاهرة فى أوائل تسعينيات القرن الماضي عقب فرض الحظر الجوي على ليبيا ولم يتم تشغيل الطائرات أو صيانتها خلال توقفها مما أدى إلى تلفها وتآكل بعض معداتها لذلك قررنا بيعها في مزاد كخردة". وأضاف عون أن العلاقات المتميزة بين مصر وليبيا ساعدت على إنهاء عقبة كان من الممكن أن تمنع بيعها وهي رسوم الارضيات التي تعاقبت طوال 18 عاما والتي بلغت عدة ملايين لصالح مطار القاهرة... (موقع ليبيا اليوم)
************************************************** *******************
· بدأت بمقر مركز البطنان الطبي أمس الاربعاء دورة تدريبية في مجال تجهيز وتركيب الجبس بأقسام العظام في المستشفيات الليبية. وينظم هذه الدورة مركز البطنان الطبي بالتعاون مع مجموعة مستشفيات أكسفورد البريطانية. ويشارك في الدورة (45) متدرباً من مستشفيات، الوحدة بدرنة، والثورة بالبيضاء، والجلاء ببنغازي، والحوادث بأبي سليم، ومستشفى الخمس، ومركز طرابلس الطبي، ومركز البطنان الطبي... (أوج)


الأخبار الدولية
أهم العناوين الإقتصادية لصحيفة القدس العربي:
· خطة إفلاس جنرال موتورز تمنح الحكومتين الامريكية والكندية 70 في المئة من الشركة
· توقع انتهاء الركود بامريكا بالنصف الثاني من عام 2009
· سويسرا والدنمارك توقعان اتفاقا يتعلق بسرية المصارف
· الامارات تطلق اول شركة عربية لاستكشاف اليورانيوم
· شركة إماراتية تعرض ملياري دولار لتمويل مشروعين سياحيين جنوب مصر


أهم العناوين الإقتصادية لصحيفة دار الحياة:
· احتمال خفض الفائدة على اليورو يعزز الدولارأمامه
· مصر: الالتزام بالمواصفات البيئية شرط لإجازةمشاريع صناعية

أهم العناوين الإقتصادية لصحيفة الشرق الأوسط:
· مطالب خليجية بإستقطاب الأموال المهاجرة ودعوة للتوسع في التصنيع الغذائي
· 35 منطقة حرة عربية و 8 مليارات دولار حجم التجارة بينها
· تقرير: 3 تريليونات دولار حجم الثروات الخليجية التي ستنتقل إلى الجيل الجديد خلال 5 سنوات
· شركتان عالميتان تروجان لطائرة بدون طيار في أكبر معرض أمني بالسعودية

أهم العناوين الإقتصادية لصحيفة العرب:
· غايتنر ينفي أن يكون أوباما يجر الولايات المتحدة إلى الإشتراكية
· السعودية ترفع خطر تصدير الصلب
· الألمان يطالبون الدولة بالحماية من الإقتصاد الحر
· خبير: دول الخليج يجب أن تتخلى عن ربط عملاتها بالدولار
· الجزائر تعمل على تنفيذ سكك حديدية
· غزة تسعى لتحقيق الإكتفاء الذاتي من المنتوجات الزراعية
· سويسرا تنضم إلى وكالة الطاقات المتجددة
· السويد تتعهد بخفض دعم الإتحاد الأوروبي لقطاع الزراعة

الإعلانات والعطاءات

· تعلن الشركة الوطينة للدواجن والأبقار عن توفير كميات كبيرة من بيض التفريخ وكتكوت اللحم عمر يوم. وعلى الإخوة أصحاب معامل التفريخ والمربيين الراغبين في الحجز الإتصال بالهواتف التالية:-
الإدارة العامة: 5635740/021، مجمع تاورغاء: 4233211/051، مجمع الطويشة: 5680061/021، مجمع الهيرة: 0913717120، مجمع غوط السلطان: 2230413/061، مجمع العقورية: 0912091488.
************************************************** *******************
· تهيب مصلحة العمل والتدريب المهني لجميع الشركات الوطنية والأجنبية وجهات العمل المختلفة بضرورة تسوية أوضاع العمالة غير الوطنية الذين منحت لهم تأشيرات دخول لغرض العمل بناء على موافقات استجلاب صادرة عن قطاع القوى العاملة والتدريب والتشغيل (الملغي) أو عن مصلحة الجوازات والجنسية وشؤون الأجانب وذلك بتقديم بياناتهم ومستنداتهم لمنحهم تراخيص العمل (إذن العمل). وفئات العمالة حسب الآتي:-
1- العاملون الأجانب الذين منحت لهم تأشيرات دخول لغرض العمل.
2- العاملون الأجانب الذين بصدد منحهم تأشيرات دخول لغرض العمل.
3- العاملون الأجانب الذين منحت لهم إقامات عمل من مصلحة الجوازات والجنسية وفق عقود عمل فقط (العمالة الوافدة).
وذلك قبل نهاية عمل يوم 30/06/2009م وسوف لن يعتد بأي إجراء يقدم بعد هذا التاريخ.
· تسهيلاً للمواطنين الذين يرغبون في تقديم شكاويهم وتظلماتهم للجنة الشعبية العاةم للتفتيش والرقابة الشعبية وحتى يتسنى للجهاز متابعتها. عليه فإنه بإمكانهم الإتصال على الهواتف التالية:-
1- مقسم الجهاز: 4440149 – 4449561.
2- مكتب الشكاوي والتظلمات: داخلي/ 1415 – مباشر / 3335933 – مبرق / 3332130.
3- مكتب الشؤون الإعلامية: داخلي/ 1248 – مباشر + مبرق / 4444949.
************************************************** *******************
· تعلن شركة الإنماء الإقتصادي لإستيراد مواد البناء المساهمة على وصول كميات من الإسمنت البورتلاندي العادي خلال الأسبوع القادم إلى ميناء الخمس البحري التاريخ المتوقع 06/06/2009م. فعلى الإخوة المواطنين والموزعين وأصحاب شركات وتشاركيات البناء الراغبين في الشراء الإتصال بالشركة لحجز احتياجاتهم من هذه المادة مع العلم بان سعر البيع على ظهر الشاحنة ميناء الخمس (11:50 د.ل) فقد إحدى عشر ديناراً و 500 درهم للقنطار وأن سعر النقل إلى طرابلس (90 درهم) للقنطار الواحد والحد الأدنى للحجز 300 قنطار. للحجز والإتصال على العنوان التالي: حي الأندلس شارع الوادي الكبير، هاتف/ 7159463/021، بريد مصور: 4782237/021.




 

 

 




توقيع : همس الروح
لم أعد حياً ...

يـــاربــ ...
 
موضوع مغلق

الكلمات الدلالية (Tags)
للمنتديات, متجدد, مجلس, ليبيا, الليبيين, الأعمال, ابناء, يشرح, ريال

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:58 AM.


Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd
شبكـة أبنـاء ليبيا